ميناء طنجة المتوسط يتبوأ مكانة مرموقة ضمن أفضل 20 ميناء عالميًا

playstore

في إنجاز بارز يعكس التطور الملحوظ للبنية التحتية البحرية المغربية، حقق ميناء طنجة المتوسط قفزة نوعية في التصنيف العالمي للموانئ، ليدخل قائمة أفضل 20 ميناء على مستوى العالم، وفقًا لأحدث تقييم أجراه موقع “Llyod’s List” المتخصص والمرموق في القطاع البحري.

وقد تمكن الميناء المغربي من احتلال المرتبة 19 ضمن قائمة تضم 100 من أهم الموانئ العالمية، مسجلاً بذلك إنجازًا استثنائيًا يؤكد على قدراته التنافسية وأهميته الاستراتيجية في شبكة النقل البحري الدولية.

يعزى هذا التصنيف المتميز بشكل رئيسي إلى الأداء المتفوق لميناء طنجة المتوسط في مجال معالجة الحاويات. فقد نجح الميناء خلال عام 2023 في التعامل مع ما يزيد عن 8.6 مليون حاوية، مما يبرهن على كفاءته العالية وقدرته على التعامل مع حجم هائل من الشحنات.

هذا الإنجاز لا يعكس فقط التطور التقني والتشغيلي للميناء، بل يسلط الضوء أيضًا على الدور الحيوي الذي يلعبه ميناء طنجة المتوسط في تعزيز مكانة المغرب كمركز لوجستي إقليمي وعالمي. كما يؤكد على نجاح الاستراتيجية الوطنية في تطوير البنية التحتية البحرية وتعزيز قدرات المملكة في مجال التجارة الدولية.

ومن المتوقع أن يساهم هذا التصنيف المتقدم في جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز مكانة المغرب كوجهة رئيسية للشحن البحري، مما سينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني ويدعم جهود المملكة في تحقيق التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن الميناء هو مجمع مينائي صناعي مغربي، يقع على بعد 45 كم شمال شرق طنجة وقبالة طريفة بإسبانيا (15 كم شمالًا) على مضيق جبل طارق، بقدرة استيعاب تصل إلى 9 ملايين حاوية، وهو أحد أكبر الموانئ الصناعية في العالم.

وأكبر ميناء في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط. يستقطب الميناء سنويًا حوالي 7 ملايين مسافر و700 ألف شاحنة ويصدر مليون مركبة.

يوجد الميناء في مدينة طنجة التي تُعتَبر بوابة المغرب البحرية الرئيسية المطلة على البحر المتوسط ويقع عند تقاطع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط على مستوى خليج يقع بين رأس سبارتل ورأس مالاباطا، وهو الميناء الأكبر في أفريقيا والبحر المتوسط.

يتكون ميناء طنجة المتوسط أيضًا من منصة صناعية لـ 1100 شركة شكلت عام 2020 حجم أعمال تصدير سنوي وصل 8000 مليون يورو، يعمل الميناء في قطاعات مختلفة مثل السيارات والطيران وتصنيع الأغذية والخدمات اللوجستية والمنسوجات. في 4 يناير 2024، احتل ميناء طنجة المتوسط الصدارة أفريقيا وفق تقرير موقع «بيزنيس إنسايدر أفريقيا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى