حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى إصلاح إدارة الكوارث

playstore

دعا حزب التقدم والاشتراكية إلى دعم السكان في المناطق المتضررة وتبني سياسات فعالة لتقليل الفوارق الإقليمية وإدارة الكوارث الطبيعية، جاء هذا البيان الذي تتوفر جريدة الخبرية على نسخة منه، بعد الأمطار الغزيرة الأخيرة التي ضربت جنوب شرق المغرب، وأسفرت عن وفاة 18 شخصاً والعديد من المفقودين والأضرار المادية الكبيرة، مطالبا بمراجعة إصلاحات إدارة الكوارث الطبيعية.

كما حث الحزب الحكومة على تسريع تنفيذ برنامج إعادة الإعمار وإعادة التأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، وتطوير استراتيجية تنموية للمناطق القروية والجبلية. وأشاد الحزب خلال اجتماع عقد مؤخراً بالتدخلات السريعة للسلطات العامة والمجتمع المحلي، داعياً إلى تقديم المزيد من الدعم للأسر والمجتمعات المتضررة.

وأكد الحزب على أهمية تعزيز سياسة إدارة المخاطر الطبيعية في البلاد، مشيراً إلى الضرورة الملحة لمزيد من دعم اللامركزية والنهج الإقليمي والسياسات العامة التي تقلل من الفوارق الإقليمية.

وجدد حزب التقدم والاشتراكية الدعوة للحكومة لتسريع العمل في إعادة بناء المناطق المتضررة، مع مراعاة الخصوصيات المحلية في التخطيط العمراني.

وفي سياق آخر، تناول الحزب آثار ارتفاع تكلفة المعيشة وغلاء الأسعار، داعياً إلى إجراءات حكومية فورية لحماية القدرة الشرائية للمغاربة، وخاصة في ظل تأثير الجفاف وارتفاع معدلات البطالة. وأشار الحزب إلى الضغط المالي الذي تواجهه الأسر بسبب تكلفة الدخول المدرسي، رغم بعض التدابير الحكومية، معتبراً أنها غير كافية.

وفي الختام، أكد حزب التقدم والاشتراكية الحاجة إلى تسريع الإصلاحات الشاملة للنظام التعليمي لتحقيق مدرسة عمومية تقدم الجودة وتكافؤ الفرص، من خلال تحسين ظروف العمل والبنية التحتية والمناهج التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى