ندوة المبادرة : 14 توصية لتعزيز حماية الأشخاص ذوي الإعاقة

playstore

ندوة المبادرة : أوصت ندوة “الحماية الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة” ، التي نظمتها جمعية “المبادرة الوطن أولا ودائما” يوم 13 شتنبر 2024 في الرباط، بمجموعة من التدابير العملية والتنظيمية لتعزيز إدماج هذه الفئة في المجتمع وضمان حقوقهم.

ركزت التوصيات على ضرورة:

  1. مأسسة المناظرة الوطنية السنوية للإعاقة: تنظيم مؤتمر وطني سنوي لمناقشة قضايا الإعاقة وتعزيز الحلول المستدامة.
  2. تسريع إخراج النصوص التطبيقية للقانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية بما يكفل ضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
  3. مركز البحث في الإعاقة: إنشاء مركز مخصص للبحث العلمي حول الإعاقة،غايته تطوير سياسات عمومية ناجعة وفعالية موجهة لهذه الفئة.
  4. التسريع بإصدار البطاقة وقاعدة المعطيات: الإسراع في إطلاق بطاقة تعريف للأشخاص ذوي الإعاقة وإنشاء قاعدة بيانات مركزية.
  5. سلة الخدمات الصحية وكيفية الولوج إليها: توفير خدمات صحية خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة وتحسين آليات الوصول إليها.
  6. إطلاق مبادرة تشاركية لكفالة ذوي الإعاقة: تشجيع القطاعين العام والخاص على المشاركة في دعم ذوي الإعاقة ماليًا واجتماعيًا.
  7. تطوير التكوين المهني الملائم: توفير تكوينات مهنية تتماشى مع القانون الإطار لتمكين ذوي الإعاقة من اكتساب مهارات عملية.
  8. دعم الأنشطة الاقتصادية لذوي الإعاقة: تقديم دعم خاص للمشاريع الاقتصادية التي يديرها أو يستفيد منها الأشخاص في وضعية إعاقة.
  9. خصم مصاريف الإعاقة من الضريبة على الدخل: تمكين الأسر من خصم المصاريف المتعلقة بذوي الإعاقة من الضريبة على الدخل.
  10. التسريع بتوظيف ذوي الإعاقة في القطاع الخاص: تعزيز إدماج ذوي الإعاقة في سوق العمل الخاص عبر آليات واضحة وملزمة.
  11. فرق طبية متنقلة خاصة بذوي الإعاقة: إنشاء فرق طبية متنقلة لتقديم الرعاية الصحية للأشخاص في وضعية إعاقة في المناطق النائية.
  12. شباك وحيد ومركز نداء (Allo تضامن): إنشاء شباك موحد ومركز نداء لجمع كل المعلومات وتسهيل الوصول إلى الخدمات الاجتماعية.
  13. إشراك المجال القروي: التفكير في حلول مبتكرة تتماشى مع خصوصيات المناطق القروية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في تلك المناطق.

وأكد المشاركون في الندوة على أن هذه التوصيات عملية و تهدف إلى تعزيز العدالة الاجتماعية و تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى