المجلس الحكومي : المصادقة على ملفات تتعلق بالقطاع السياحي والوقاية من مخاطر الزلازل

playstore

المجلس الحكومي : انعقد مجلس الحكومة يوم الخميس 19 شتنبر 2024، تحت رئاسة السيد عزيز أخنوش، لمعالجة ملفات هامة تتعلق بالقطاع السياحي والوقاية من مخاطر الزلازل.

في بداية الاجتماع، قدمت السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، عرضًا حول حصيلة الموسم السياحي الصيفي لسنة 2024. وأكدت على تحقيق نتائج قياسية خلال شهري يوليوز وغشت، حيث بلغ عدد السياح الوافدين 4.4 مليون سائح، بزيادة 21% مقارنة مع نفس الفترة من 2023. كما سجلت عائدات السياحة ارتفاعًا ملحوظًا بلغ 59.4 مليار درهم من يناير إلى يوليوز، مما يمثل ارتفاعًا بـ 2 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من 2023.

أوضحت السيدة الوزيرة أن هذا الإنجاز يُعزى إلى “خارطة طريق السياحة 2023-2026” التي أطلقتها الحكومة في مارس 2023، والتي ركزت على تعزيز الربط الجوي والجهود التسويقية.

من جهة أخرى، تم تأجيل مناقشة مشروع القانون رقم 54.23 المتعلق بالتأمين الإجباري عن المرض إلى اجتماع لاحق لمجلس الحكومة.

بعد ذلك، وافق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.24.394 المتعلق بجودة وسلامة صلصات التسويق. يأتي هذا المشروع استجابةً لنمو سوق هذه المنتجات وارتفاع مبادلاتها التجارية، حيث يهدف إلى ضمان جودتها وسلامتها الصحية وإعلام المستهلك.

ثم تمّ الموافقة على مشروع المرسوم رقم 2.24.766 المتعلق بمراجعة ضابط البناء المضاد للزلزال “R.P.S.2000” بعد الزلزال الذي ضرب المغرب في 8 شتنبر 2023. يهدف هذا المشروع إلى مراجعة قيم السرعات ومناطق السرعات والتسارعات في بعض المناطق، بناءً على المعطيات العلمية الزلزالية الحديثة.

وأقرّ مجلس الحكومة أيضًا مشروع المرسوم رقم 2.24.767 الذي يهدف إلى تتميم المرسوم رقم 2.12.666 المتعلق بضابط البناء المضاد للزلزال للمباني المنجزة بالطين. يهدف هذا التغيير إلى ضمان المزيد من الصمود والمقاومة للهزات الزلزالية التي تضرب هذه البنايات، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التقنية في هذا المجال.

واختتم مجلس الحكومة أشغاله بمناقشة ومصادقة على مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

فتم على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، تعيين:

  • السيد عبد السلام بنعبو، مديرا للشؤون الإدارية والعامة؛

وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين:

  • السيد خالد القلعي، مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة؛
  • السيد سعيد رقراق، عميدا لكلية العلوم والتقنيات بمراكش؛
  • السيد عبد الصمد شريف، عميدا للكلية المتعددة التخصصات بآسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى