سنة 2023 : إحداث 19 ألف منصب عمل في قطاع البناء والأشغال العمومية

playstore

كشف تقرير رسمي عن إحداث 19 ألف منصب عمل في قطاع البناء والأشغال العمومية على المستوى الوطني خلال سنة 2023، حيث تم إحداث 24 ألف منصب شغل في الوسط القروي، وأسفر قطاع البناء والأشغال العمومية عن 20 ألف وظيفة مؤدية، بينما تم فقدان ألف وظيفة غير مؤدية.

وأكد محمد محبوب، رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، أن الجامعة ملتزمة بدعم قطاع البناء من خلال التفاوض وتقديم مقترحات للحكومة بهدف تخفيف التحديات التي تواجهه. وأشار إلى أن هناك أوراشاً مهمة تحتاج إلى دعم كافٍ، مثل إجراء الإصلاحات التنظيمية والتشريعية، ومراجعة شروط الأشغال الإدارية العامة، وتوحيد نظام تكييف وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية، وتسريع إصلاح منظومة مراجعة الأثمان.

وأوضح محبوب أن ارتفاع الأسعار في السنوات الأخيرة، نتيجة لتداعيات أزمة “كوفيد-19” والحرب في أوكرانيا، كان صعبًا على المقاولات في قطاع البناء، مما يستدعي دعماً حكومياً. كما أشار إلى أهمية تحديث نظام مراجعة الأثمان الحالي الذي يعود إلى عام 1987.

وأشار إلى أن رئيس الحكومة أصدر دورية في أبريل 2022 تتعلق بتدابير استثنائية لتخفيف تأثير ارتفاع الأسعار على الصفقات العمومية، مع إشارة إلى إصدار قرار جديد يحدد قواعد وشروط مراجعة الأثمان.

وتناول محبوب قانون الصفقات العمومية الذي بدأ سريانه في سبتمبر 2023، مشيراً إلى أهميته في تحسين إدارة الطلبيات العمومية في المغرب، مع التركيز على مكافحة تبخيس الأسعار وتحسين الشفافية.

وختم محبوب تصريحاته بالتأكيد على أهمية تطبيق الإصلاحات الجديدة وإيجاد حلول للتحديات المستمرة، خاصة فيما يتعلق بتقدير تكلفة الأعمال وتحسين الأداء في مجال البناء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى