الصناعة : أربعة فروع صناعية ستشهد ركوداً حتى نهاية عام 2024

playstore

وفقاً لبنك المغرب (BKAM)، سجل النشاط الصناعي في يوليو الماضي تحسناً مقارنة بالشهر السابق. وقد ارتفع الإنتاج والمبيعات في جميع الفروع باستثناء قطاع “الكهرباء والإلكترونيات” حيث ظل الإنتاج مستقراً، في حين ارتفع معدل استخدام الطاقة الإنتاجية (TUC) إلى 76% مقارنة بـ 75% في الشهر السابق.

فيما يتعلق بالطلبيات، فقد سجلت ارتفاعاً في جميع الفروع باستثناء قطاع “الكهرباء والإلكترونيات” حيث ظلت راكدة. أما دفاتر الطلبيات، فقد استقرت عند مستوى أقل من المعتاد، خاصة في فروع “الصناعات الغذائية” و”الميكانيكا والتعدين”.

في المقابل، استقرت دفاتر الطلبيات عند مستوى أعلى من المعتاد في قطاع “النسيج والجلود”، وعند المستوى الطبيعي في قطاعي “الكيمياء والكيمياء الفرعية” و”الكهرباء والإلكترونيات”.

بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع الصناعيون زيادة في الإنتاج والمبيعات في جميع فروع النشاط باستثناء قطاعي “الكهرباء والإلكترونيات” و”النسيج والجلود” حيث يتوقعون ركوداً.

ومع ذلك، تشير شركة واحدة من كل أربع شركات إلى وجود شكوك حول التطور المستقبلي للإنتاج والمبيعات.

هذه التوقعات تسلط الضوء على التحديات التي تواجه بعض القطاعات الصناعية في المغرب، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية. وتشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لدعم القطاعات التي تواجه صعوبات، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة المغربية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى