بسمة بوعشيق 19.38 في البكالوريا…. متواضعة منذ طفولتها وشغوفة بالإكتشاف والفيزياء

playstore

منذ الإعلان عن نتائج البكالوريا، أضحت بسمة بوعشيق أفضل تلميذة تحصل على البكالوريا بجهة بني ملال-خنيفرة، بعد أن تمكنت من الحصول على شهادة البكالوريا بمعدل 19.38 بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية.

وعلى الرغم من التعب البادي على وجهها بعد سنة شاقة، أبانت بسمة التلميذة المتواضعة، منذ طفولتها عن شغفها الكبير بالقراءة والاكتشاف والفيزياء وأيضا العلوم الاجتماعية والسياسية.

فكل شيء فبالنسبة لهذه الشابة التي تتمتع بإرادة وعزيمة يحظيان باحترام تام، بدأ من مجموعة مدارس الرائد التابعة للمديرية الإقليمية ببني ملال.

هي من أصول ملالية، تتعامل مع الفيزياء في كل تنوعاتها، يحركها في ذلك تشجيع والديها وأستاذها في مادة الفيزياء “إدريس أوباقلة”، حتى أصبحت بسمة بارعة في كل ما تتعلمه.

بالنسبة لأستاذها “السي دريس” كما تحب بسمة أن تناديه، فإن المعدل الذي حصلت عليه ليس مفاجئا بالنسبة لتلميذة عبقرية في الفيزياء، “كنت أتوقع مثل هذا المعدل” ، إن هذا المعدل يعكس مستوى وبراعة تلميذته.

وبخصوص توجهها، فإن بسمة تفضل أن تستمتع بإنجازها قبل بدء مغامرة جديدة. بالنسبة لهذه التلميذة، تبقى مدارس المهندسين بعد مرحلة الأقسام التحضيرية خيارا متميزا وجذابا، كما أنها لا تستبعد رغبتها في متابعة الدراسات في العلوم السياسية والاجتماعية.

وحسب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لبني ملال-خنيفرة، فقد حصلت التلميذة هالة محب بثانوية المختار السوسي التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية بخريبكة (مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية) على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19.21).

وبلغت نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2023 بلغت على مستوى الجهة 49.74 في المائة حيث تمكن 14 ألف و53 مترشحا ومترشحة من اجتياز بنجاح الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا، بينهم 8447 مترشحة من الإناث أي بنسبة 55 في المائة من مجموع المترشحين.

وبلغ عدد الناجحين الحاصلين على ميزة حوالي 6422 منهم 26 مترشحة ومترشحا نزلاء المؤسسات السجنية تمكنوا من اجتياز بنجاح الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا.

ومن المقرر أن تقام الدورة الاستدراكية أيام 05 و06 و07 يوليوز 2023 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد، ويومي 03 و 04 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي، وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم 13 من نفس الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى