الكتاب يدعو المغاربة إلى إنجاح الإحصاء ويندد بالغلاء الفاحش لكلفة المعيشة

playstore

في اجتماعه الدوري المنعقد الثلاثاء الماضي، وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية نداء من أجل انخراط الجميع بشكل فعال ومُواطِن في إنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى.
وفي بداية هذا الاجتماع، تناول المكتبُ السياسي شُروعَ بلادنا في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، مؤكداً على ما يتعين أن تُفضي إليه مُخرجاتُهُ ومعطياته من تعزيز قدرات مؤسساتنا الوطنية على تخطيط وبلورة سياسات عمومية تخدم الأهداف التنموية، بهدف تحقيق العدالتين الاجتماعية والمجالية، قبل أن يؤكد المكتبُ السياسي على الطابع الاستراتيجي لعملية الإحصاء، بالنظر إلى ما تُتيحه من إمكانياتٍ أفضل لفهم التحولات الديموغرافية والسوسيو اقتصادية، بما يمْكِنُ استثمارُهُ في استشراف تطور الاحتياجات المتغيرة للمواطنات والمواطنين.
هذا وتوجه حزبُ التقدم والاشتراكية بالتحية العالية إلى كافة الأطر الساهرة على هذه المهمة الأساسية. كما توجه بنداءٍ حار من أجل انخراط جميع فئات وشرائح المجتمع المغربي، بشكلٍ فعَّال ومواطِن، في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.
في سياق آخر، تطرق الحزب في اجتماعه لموضوع الغلاء الفاحش لكلفة المعيشة في ظل تجاهل حكومي لتدهور القدرة الشرائية للمغاربة، حيث استعرض شتى مظاهر الارتفاع المهول لكلفة المعيشة، ولغلاء أسعار جل المواد الاستهلاكية، وتدهور القدرة الشرائية للأغلبية الساحقة من الأسر المغربية على اختلاف مستوياتها.
وبهذا الصدد، طالبُ حزبُ التقدم والاشتراكية الحكومةَ بالتخلي عن تجاهلها لهذا الوضع الاجتماعي المقلق، وبجعل هذه المسألة فعلاً في ضمن أولى أولوياتها، من خلال اتخاذ إجراءاتٍ حقيقية وناجعة وذات أثر إيجابي ملموس على المغاربة الذين يُعانون أزمة غلاءٍ خانقة، ليس بسبب الظروف الدولية كما تُـصِرُّ الحكومة على الادعاء، بل أساساً بفعل عجز الحكومة عن مواجهة هذا الواقع، وبسبب الممارسات غير المشروعة التي تتفشى بالأسواق الوطنية، ومن جراء جشع لوبيات المال وتجار الأزمات، حسب بلاغ الpps.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى