انطلاق فعاليات الدورة ال11 للملتقى الوطني للمقاهي الثقافية بالرباط

playstore

انطلقت فعاليات الدورة ال11 للملتقى الوطني للمقاهي الثقافية، مساء أمس الجمعة بالرباط، بتنظيم من شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ويشارك في هذا الملتقى، الذي تتواصل فعالياته ثلاثة أيام، منسقات ومنسقو 35 مقهى ثقافي من مختلف أنحاء المغرب، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والشعراء والمثقفين.
ويهدف الملتقى إلى تعزيز إشعاع الفعل الثقافي بالمغرب بشكل عام، وإبراز دور المقاهي الثقافية في هذا الإشعاع بشكل خاص، باعتبارها فضاءات تستقطب عددا مهما من المثقفين والمفكرين والفنانين.
وتعتبر شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب الإطار الثقافي الوطني الوحيد من نوعه في الوطن العربي، وتعمل على ربط علاقات شراكة وتعاون مع فاعلين ثقافيين دوليين.
ويشكل الملتقى فرصة متجددة لتبادل الأفكار والتجارب، ويسعى إلى تقريب الثقافة من المواطن من خلال تقصير المسافة بينه وبين “صناع الثقافة”.
وتتميز هذه الدورة من الملتقى ببرمجة غنية ومتنوعة، تشمل معرضا تشكيليا، وحفلا موسيقيا للفن العيساوي وفن الملحون، وعرض حول “المقاهي الثقافية، همزة وصل بين صناع الكلمة ومستهلكيها”، وقراءة في كتاب “ثورة الفكر النقدي” للكاتب إدوارد سعيد، وأمسية شعرية موسيقية.
حيث تأسست شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب سنة 2015 وتضم في عضويتها أزيد من 34 مقهى ثقافي تغطي جميع ربوع المملكة، تحت شعار “المقاهي الثقافية فضاء لثقافة القرب”.
وتهدف الشبكة على الخصوص إلى نشر الثقافة داخل فضاء المقاهي من خلال استضافة شعراء وأدباء وسينمائيين،وتوفير مساحة للشباب لإبراز مواهبهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى