الشامي: المغرب يواجه تحدي الجفاف طويل المدى

playstore

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، في لقاء مع نادي الصحفيين المعتمدين بالمغرب، أن الإجهاد المائي أصبح واقعًا هيكليًا في المغرب، وقال شامي، خلال هذا اللقاء المفتوح لمناقشة العديد من القضايا الراهنة، إن المغرب دخل مرحلة جفاف طويلة الأمد، حيث ستشهد البلاد تناقصا في التساقطات المطرية، موضحا أن “هذه المشكلة الهيكلية تتطلب استجابة هيكلية”.
وأشار شامي إلى أن الدراسات العلمية تظهر أن المغرب سيكون أحد الدول الخمسة في العالم التي ستتأثر بشدة بنقص التساقطات المطرية في السنوات القادمة.
وحذر شامي من أن الماء قد يصبح عملة نادرًة ، داعيًا إلى تغيير عادات الاستهلاك للمحافظة على هذا المورد الحيوي , وذكر، في هذا الصدد، بأن سياسة السدود كانت قرارا متبصرا لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، موضحا أن هذه السياسة لا تزال متواصلة، خاصة مع بناء سدود تلية صغيرة، فضلا عن اعتماد حلول أخرى، لا سيما تحلية مياه البحر.
في سياق آخر، أكد شامي أن تحقيق التنمية في المغرب يتطلب تطبيقًا فعّالًا للقانون واعتماد أنظمة جديدة، خاصة في مجال مكافحة الإثراء غير المشروع. وشدد على أهمية المساءلة كوسيلة لتحفيز الحياة العامة وبناء ثقة المواطنين في المؤسسات.
من جهته، أشار رئيس نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب، جلال المخفي، إلى أن الهدف من اللقاءات هو تسليط الضوء على قضايا و التطرق إلى مواضيع تهم الرأي العام , ويسعى نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب، من خلال انفتاحه على المؤسسات العمومية والخاصة، والفاعلين الدوليين والإقليميين النشطين في المشهد الإعلامي، إلى تعزيز النقاش والحوار البناء لتسهيل عمل ممثلي الصحافة الدولية بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى