والي جهة سوس ماسة يشرف رفقة وزير الفلاحة على تقديم الدعم لفائدة منكوبي الزلزال بإقليم تارودانت

playstore

أشرف السيد سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة الذي كان مرفوقا بالسيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات على عملية تقديم الدعم الذي وعدت به الدولة لفائدة المتضررين من الزلزال بكل من الجماعة الترابية تلكجونت و الجماعة الترابية سيدي واعزيز بإقليم تارودانت. هكذا و بالنسبة لجماعة تلكجونت و في إطار تنزيل البرنامج الاستعجالي للتخفيف من آثار زلزال 8 شتنبر 2023 اشرف السيد الوالي و السيد الوزير على تقديم ما مجموعه 25000 رأس من الأغنام و الماعز لفائدة 2500 كساب، و ذلك بهدف إعادة بناء الرأسمال الحيواني و إنعاش السلاسل الحيوانية حيث تم بالإضافة لذلك توزيع العلف بالمجان.

و بهذا الخصوص أكد السيد الوزير أن المبادرة تهدف إلى إعادة تكوين الثروة الحيوانية و توطين الاصناف المتأقلمة بتعاون مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز. وأضاف أن الدولة خصصت مبلغ 200 مليون درهم لهذه العملية الاستعجالية ، و ستليها مرحلة أخرى في إطار مخطط الجيل الأخضر الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك.
الى ذلك اطلع السيد الوالي و السيد الوزير على تقدم أشغال بناء المسالك الطرقية المبرمجة في إطار فك العزلة عن الضيعات الفلاحية لتيسير الولوج عبر استصلاح و إنشاء المسالك.

و شمل هذا البرنامج بناء و تهيئة 50 كلم من المسالك بغلاف مالي قدره 53 مليون درهم. و للاطلاع على تقدم الأشغال تمت زيارة العديد من المسالك الموجودة في طور الإنجاز. و على مستوى الجماعة الترابية سيدي واعزيز زار السيد الوالي رفقة السيد الوزير ورش بناء مسلك طرقي يربط دوارين بالجماعة بغلاف مالي قدره مليون و 200 ألف درهم.

بالإضافة لما سبق زار السيد الوالي برفقة السيد الوزير أوراش بناء و إعادة بناء قنوات البنية التحتية الفلاحية و استصلاح السواقي وهو البرنامج الذي يشمل استصلاح 25 من دوائر الري الصغير و المتوسط و تجهيز نقط الماء على طول أزيد من 13 كلم بغلاف مالي قدره 14 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى