لفتيت يدعو الولاة والعمال إلى اتخاذ تدابير استعجالية صارمة للحد من استنزاف الموارد المائية.

عصام عابد

playstore

دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت في دورية داخلية عاجلة، مؤرخة يوم 26 دجنبر الجاري، الولاة والعمال بمختلف جهات المملكة إلى اتخاذ جملة من التدابير الاستعجالية الصارمة من أجل الحد من استنزاف الموارد المائية والحفاظ عليها، في خضم توالي سنوات الجفاف بالبلاد.
وحث لفتيت المسؤولين الترابيين على عقد اجتماعات شهرية مع الشركات والقائمين على توزيع المياه لوضع وتحديث دوري لخريطة استهلاك المياه حسب المنطقة، بهدف تسليط الضوء على الأفراد الأكثر استهلاكا للمياه على أساس المعدل اليومي.
و سيتم بناء على تلك المعطيات تعديل تدفق المياه على المناطق الأكثر استهلاكا، مثل تقليل حجم الصبيب والقطع الكلي للتزود بالمياه في فترات زمنية معينة، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية حول أهمية ترشيد استهلاك الماء بمشاركة جمعيات المجتمع المدني.
وأكدت دورية لفتيت على ضرورة مكافحة كل أشكال استنزاف الموارد المائية، من خلال البحث عن التسربات في خطوط الأنابيب الخاصة بشركات الإنتاج والتوزيع، والمنع الكلي لبعض الاستعمالات مثل سقي المساحات الخضراء والحدائق العمومية، وتنظيف الطرقات والمساحات العمومية بالمياه، ومنع ملء المسابح العمومية والشخصية لأكثر من مرة في السنة.
ووجت الدورية إلى إعداد برنامج إعادة تدوير ومعالجة المياه العادمة من طرف الجماعات الترابية وشركائها، وتوصيل المياه الصالحة للشرب للمناطق التي تعاني من نقص في المياه عن طريق شاحنات صهريجية، بالإضافة إلى تهيئة نقط مائية مخصصة لتوريد قطعان الماشية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى