ارتفاع ثقة المغاربة في الامن والشعور بالامان

playstore

اكد استطلاع للرأي أنجزه المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن ثقة المواطن المغربي في المؤسسات الأمنية انتقلت انتقلت من 77% سنة 2016 إلى 85% سنة 2023.

وأوضح مدير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، توفيق مولين، في ندوة يوم 2 ماي الجاري بالرباط، خُصصت لعرض أهم استنتاجاته في إطار النسخة الثالثة للاستطلاع الوطني حول الروابط الاجتماعية، أن هذا الاستطلاع تم إثراؤه بمواضيع جديدة، بما في ذلك موضوع مخصص لـ “الشعور بالأمن”.

ولوحظ بشكل خاص تحسن كبير وواضح في مؤشرات ثقة المواطن بالمؤسسات الأمنية، كما يتضح من القفزة الملحوظة الكامنة في الشعور بالأمن، والتي ارتفعت من 77% عام 2016 إلى 85% عام 2023، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن المواطنين أصبحوا ينظرون إلى مسألة الأمن على أنها مكتسب لا رجعة فيه ولم تعد مصدر قلق.

وأكد محمد توفيق مولين، المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، على أهمية التحولات التي شهدتها الدراسة، خاصة مع إضافة مواضيع جديدة مثل “الشعور بالأمان” و “وسائل الإعلام والعالم الافتراضي”.

في ما يتعلق بموضوع “الشعور بالأمان”، لاحظت الدراسة تحسناً ملحوظاً في ثقة المواطنين في مؤسسات الأمن، حيث ارتفعت نسبة الثقة من 77% في عام 2016 إلى 85% في عام 2023. ورغم أن مسألة الأمن لا تزال قضية مهمة، إلا أن الأمان أصبحت حقيقة مؤكدة وليس مصدر قلق بالنسبة للمواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى