النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي تكشف عن مرافعاتها أمام وزارة ميراوي

playstore

أصدرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا للرأي العام تخبر فيه عن تفاصيل جلسات الحوار التي أجرتها مع الوزارة بشأن التوافق حول مشروع النظام الأساسي للأساتذة الباحثين . و قد ركزت النقابة في مرافعاتها في الموضوع على المادة 09 من النظام الأساسي الذي جاء وفق البلاغ نتيجة لاتفاق 20 أكتوبر ، و هو الاتفاق الذي تحفظت النقابة على توقيعه. و أضاف البلاغ أن المادة 09 يشوبها اللبس و الغموض و مفتوحة على تأويلات عدة ، و هو ما يفتح الباب أمام حرمان الأساتذة الباحثين من الترقية المستحقة.
و بما أن الوزارة قد وجهت بتجميد التعامل وفق مقتضيات هذه المادة ، فإن ذلك حسب البلاغ يعتبر إشارة إيجابية من طرف الوزارة ، تشكل أرضية للبناء عليها في أفق التأسيس لنظام أساسي متوافق عليه.
الى ذلك يضيف البيان أن اللقاءات بين الوزارة و النقابة عكفت على دراسة مشاريع ستة مراسيم لنصوص تطبيقية تتعلق بالتأهيل الجامعي و التعويض عن الدروس و الوضعية الاستثنائية و غيرها من النصوص التطبيقية التي تهم المسار المهني للأستاذ الباحث .و أكد البلاغ في الختام أن النقابة ستواصل الحوار من منطلق الوفاء و الصدق و الإخلاص للأساتذة الباحثين ، و بهدف التخفيف من العيوب التي تضمنها مشروع النظام الأساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى