الائتلاف الجمعوي بإقليم صفرو يستغرب لا مبالاة الساسة جراء إلغاء كلية بالمدينة

playstore

أكد الائتلاف المحلي من أجل البيئة والتنمية المستدامة، الذي ينشط في إقليم صفرو، في بيان نُشرت نسخة منه في جريدة “صفروبريس”، أن وزير التعليم العالي الحالي قد تراجع عن قرار إحداث كلية العلوم والتقنيات بصفرو. يأتي هذا بناءً على التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية حول هذا التراجع.
يشهد إقليم صفرو تاريخًا حافلاً في مجال التعليم، حيث شهدت تحركات سابقة من وزير التعليم السابق، المنحدر من الإقليم، أسفرت عن برمجة نواة جامعية. ومع ذلك، لم تتمكن هذه النواة من الظهور وظلت غير فعالة حتى تم إلغاؤها.
و يثمن الائتلاف في بيانه المبادرة الترافعية التي قام بها تكتل أحزاب المعارضة في إقليم الحاجب، عبر احتجاجهم على نقل مشروع النواة الجامعية من الحاجب إلى مكناس. ويسأل الائتلاف عن سبب عدم قيام الهيئات السياسية المحلية بمبادرات مماثلة، مع التأكيد على القيمة المضافة التي يمكن أن يقدمها الفاعل السياسي في هذا السياق.
وفي هذا السياق، يتسائل الائتلاف عن موقف البرلمانيين في الإقليم من هذا القرار، وأين توجد المسؤولية لدى منتخبي المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي في صفرو. ويوجه نداءً إليهم للقيام بمبادرات ترافعية للدفاع عن إحداث النواة الجامعية في الإقليم.
و في ختام البيان، يدعو الائتلاف الحكومة ووزارة التعليم العالي إلى التراجع عن هذا القرار والعمل على إخراج مشروع النواة الجامعية إلى الواجهة، نظرًا لعدم وجود كليات في الإقليم، رغم تجاوز عدد سكانه 250 ألف نسمة، وضرورة استفادة سكان إقليم بولمان من هذه المبادرة الجامعية.
و من المهم الإشارة إلى أن جريدة “صفروبريس” كانت أول من أثارت هذا الموضوع من خلال مقال بعنوان “في ظل التراجع عن إحداث كلية العلوم والتقنيات بصفرو، أي دور لممثلي الإقليم في البرلمان، وأي تفسير لسكوت الجميع أغلبية ومعارضة بالمدينة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى