ابن كيران يكشف أسباب مشاركة حزب العدالة والتنمية في الحكومة الثانية ويتحدث عن تحديات المرحلة

playstore

في خطابه خلال اجتماع المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية في جهة الرباط سلا القنيطرة، عاد أمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، إلى موضوع إعفائه من تشكيل الحكومة بعد فترة بلوكاج استمرت أكثر من 5 أشهر.حيث أكد ابن كيران أن قبول حزبه بالمشاركة في الحكومة الثانية كان بسبب مخاوفهم من أن يتولى حزب الأصالة والمعاصرة رئاسة الحكومة. وفي تصريحاته، قال ابن كيران: “قبلت بمشاركة حزبنا في الحكومة الثانية للعدالة والتنمية، على الرغم من وجود رأي آخر يفيد بضرورة الانسحاب بعد إعفائي، لأننا لا نرغب في تكرار تجربة عبد الرحمان اليوسفي والوصول إلى ما وصل إليه حزب الاتحاد الاشتراكي اليوم”.
وتابع قائلاً: “كان إلياس العماري يقوم بتوجيهاته في فيلا ‘لا موندارين’، حيث كان يستقبل كبار الموظفين الحكوميين وبعض الوزراء، ونحن في الحكومة كنا نحاول مواجهة هذا الوضع بقدر الإمكان”.
و أشار إلى أن الخوف من تولي حزب الأصالة والمعاصرة رئاسة الحكومة كان السبب في قبولهم المشاركة في الحكومة الثانية، موضحا أن حزب العدالة والتنمية كان يحاول مواجهة التحكم في الأمور الحكومية من قبل حزب الأصالة والمعاصرة، ورغم ذلك فازوا في انتخابات 2015 وحققوا نتائج أكثر نجاحاً في 2016.
وأكد ابن كيران أن الراحلة المالية التي تشهدها الدولة اليوم، يعود الفضل فيها لحزب العدالة والتنمية، بعدما حررها من دعم المحروقات، مضيفا أنه لو ظل هذا الدعم لوصلنا مرحلة فقدان الاستقلالية مستشهدًا بمثال فرنسا حيث بلغت ديونها 3380 مليار يورو وفي نهاية كلمته، دعا ابن كيران مناضلي الحزب إلى دعوة المواطنين إلى عدم بيع أصواتهم في الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى