الداكي : ورش الرقمنة أساسي لتحسين وتطوير منظومة العدالة بالمغرب

playstore

أكد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، على أهمية موضوع التحول الرقمي في منظومة العدالة، مشددًا على أن هذا الجهد يعكس التكامل بين مختلف مكونات العدالة في المملكة، سواء على مستوى وزارة العدل، المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أو رئاسة النيابة العامة.

وخلال مشاركته في حفل افتتاح الندوة الدولية حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة ناجعة وشمولية” في مدينة طنجة، أوضح الداكي أن رئاسة النيابة العامة قامت بالتحضير الشامل لهذا التحول الرقمي. وأشار إلى أنه تم تبني الرقمنة في إدارة الشكايات والمحاضر، إضافة إلى إنشاء منصات رقمية لتبادل المعلومات مع شركاء مختلفين، مثل البنك المركزي ووحدة معالجة المعلومات المالية.

وفي إطار التحول الرقمي، أفاد الداكي بأن رئاسة النيابة العامة حازت على جائزة التميز للإدارة الرقمية عام 2022 عن خدمة الشكاية الإلكترونية، التي تسهل على المواطنين والمقيمين الخارجين تقديم شكاواهم ومتابعتها عن بعد عبر الهواتف المحمولة.

وأكد الداكي على استمرار رئاسة النيابة العامة في المساهمة في برنامج التحول الرقمي بالتعاون مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مع التركيز على تعزيز رقمنة الإجراءات القضائية وتبسيطها. وشدد على التزام رئاسة النيابة العامة بتحقيق عدالة مواطنة تحظى بثقة جميع فاعلي العدالة، ودعا جميع الأطراف المعنية إلى دعم جهود تحسين وتطوير منظومة العدالة في المملكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى