أزمة الجفاف..وكالة حوض سوس ماسة تعلن عن خطوات حازمة لترشيد استهلاك المياه

playstore

أعلنت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة عن خطوات حازمة لترشيد استهلاك المياه ومواجهة تحديات نقص المياه التي تواجه المنطقة. وقدم مدير الوكالة، رشيد مداح، توضيحات حول هذه الإجراءات في تصريح للصحافة.

أكد مداح أن هذه الخطوات تأتي استنادًا إلى الوضع الصعب الذي يشهده حوض سوس ماسة من حيث نقص المياه الذي استمر لسنوات متتالية. وأشار إلى أن السلطات تعمل حالياً على توسيع محطة تحلية مياه البحر في باشتوكة، والتي تساهم بنسبة 65 في المائة في تلبية احتياجات المياه الصالحة للشرب.

وفي هذا السياق، أوضح أن التوسعة الجديدة ستزيد الإنتاج بمقدار 48 مليون متر مكعب سنويًا، بما في ذلك 18 مليون متر مكعب مخصصة للشرب. وأضاف أن هناك محطة تحلية أخرى مبرمجة في تزنيت بطاقة إنتاجية تبلغ 70.4 مليون متر مكعب سنويًا، مع تخصيص 10.4 مليون متر مكعب للشرب، وسيتم تنفيذ هذه المشروعات على ثلاث مراحل بتكلفة تقدر ب 2.7 مليار درهم.

وأوضح مداح أنه جارٍ أيضًا تنفيذ سدين كبيرين وتوسيع محطة لمزار لمعالجة المياه العادمة، وذلك لتخفيف الضغط على الموارد المائية الطبيعية. وإلى جانب هذه الإجراءات الهيكلية، تم برمجة تركيب محطات تحلية متنقلة وتكثيف الاستكشافات المائية.

وفي محاولة لتوعية الجمهور بأهمية ترشيد المياه، تستعد الوكالة لإطلاق حملة توعية تحت عنوان “الماء نعمة… نستعملوه بحكمة”. وستتزامن هذه الحملة مع الإجراءات التي اتخذتها السلطات لمنع زراعة مساحات إضافية بالعشب وتقليل استهلاك المياه في مختلف المجالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى