تقرير: 1.25 مليار مدخن عالميًا، والمغرب يحتل المرتبة السابعة إقريقيا

playstore

أفاد تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية بتراجع عالمي في معدلات تعاطي التبغ، حيث أصبح واحد من كل 5 بالغين يتعاطى التبغ على مستوى العالم، مقارنة بواحد من كل 3 في عام 2000.

وكشف التقرير عن وجود 1.25 مليار شخص يتعاطون التبغ في صفوف البالغين، مشيراً إلى نجاح أكثر من 150 دولة في تقليل تعاطي التبغ. وقد حققت البرازيل وهولندا نجاحًا بارزًا بفضل تنفيذهما لتدابير مكافحة التبغ (MPOWER)، حيث شهدت البرازيل انخفاضًا بنسبة 35% في تعاطي التبغ مقارنة بعام 2010، في حين تقترب هولندا من تحقيق هدفها بتقليل نسبة التداول بنسبة 30%.

وفي هذا السياق، أعرب الدكتور روديجير كريتش، مدير دائرة المنظمة لتعزيز الصحة، عن إعجابه بالتقدم الذي تحقق في مكافحة التبغ، ولكنه حذر من خطورة التراخي، مؤكدًا أن دوائر صناعة التبغ لا تتوانى عن استغلال الفرص لتحقيق الأرباح على حساب الأرواح.

يظهر التقرير أن إقليم جنوب شرق آسيا يسجل أعلى نسبة للتعاطي بواقع 26.5%، في حين يأتي الإقليم الأوروبي بنسبة 25.3%. ومن المتوقع أن يحقق الإقليم الأوروبي أعلى معدلات تعاطي تبغ على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وبيّن التقرير أن العالم لن يحقق الهدف العالمي الطوعي لتقليل تعاطي التبغ بنسبة 30% عن خط الأساس لعام 2010، حيث سيبلغ معدل التعاطي 25% بحلول عام 2025.

وعلى المستوى الإفريقي، جاء المغرب في المرتبة السابعة بين الدول الأكثر استهلاكًا للتبغ، حيث يشير التقرير إلى وجود 3,451,000 مدخن في البلاد. وعلى الرغم من استمرار تراجع أعداد المدخنين عالميًا، يظل التحدي قائمًا في بعض المناطق، حيث تستمر دوائر صناعة التبغ في التأثير على السياسات الصحية.

وتأتي هذه المعلومات في إطار التزام منظمة الصحة العالمية بالتصدي لتحديات التداول في التبغ وحماية الأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى