منظمة الهجرة : 100مهاجر لقوا حتفهم بالمتوسط منذ بداية سنة 2024

playstore

أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن ما يقترب من مائة فرد فقدوا حياتهم أو اختفوا في منطقتي وسط وشرق البحر الأبيض المتوسط منذ انطلاق عام 2024، في تصاعد غير مسبوق مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وشددت المنظمة على أهمية إيجاد مسارات هجرة آمنة ومنتظمة للتصدي للخسائر البشرية المأساوية.

و تجاوزت هذه الحصيلة الجديدة أكثر من ضعف الأرقام المسجلة في نفس الفترة من عام 2023، والذي شهد أعلى نسبة وفيات بين المهاجرين عبر البحر في رحلتهم إلى أوروبا منذ عام 2016.

وفقًا للمنظمة، ارتفع عدد القتلى والمفقودين بين المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط على مدى السنوات السابقة، حيث ارتفع من 2048 شخصًا في 2021 إلى 3041 في نهاية 2023، وفقًا لمشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة.

وفي سياق متصل، أكدت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب، أن حتى وفاة واحدة تعد كثيرة، وشددت على أن الحاجة الملحة للتحول نحو نهج شامل يتضمن مسارات آمنة ومنتظمة هو الحلا الوحيد الذي سيعود بالنفع على المهاجرين والدول على حد سواء.

وخلال مشاركتها في المؤتمر الإيطالي الأفريقي في روما، أكدت بوب أن المؤتمر يمثل فرصة حاسمة لمناقشة آليات موحدة ومستدامة لوقف المزيد من الخسائر البشرية غير الضرورية على الطرق الخطرة، وحماية الأفراد أثناء تنقلهم.

تأتي هذه الحصيلة في وقت لا يزال مصير ثلاث قوارب قادمة من ليبيا ولبنان وتونس غير معروف، وعلى متنها 158 شخصًا، مما يزيد من التحديات التي تواجهها المنظمات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى