طاطا : منتدى حقوقي يشيد بإنتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان

playstore

تفاعلا مع حدث انتخاب المغرب، يومه الأربعاء 10 يناير 2024 بجنيف، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2024، عبر منتدى افوس للديمقراطية و حقوق الانسان عن اشادته بهذا الحدث التاريخي لبلادنا برئاسة هيئة دولية تابعة للأمم المتحدة تعنى بحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى العالمي بالرغم من الظرفية الصعبة التي تعرفها الساحة الدولية من جراء النزاعات والتوترات السياسية وتجلياتها على انتهاكات حقوق الإنسان.
و يعتبر المنتدى أن هذا الإنتخاب يمثل مرة أخرى اعترافا دوليا بالإصلاحات السياسية والحقوقية التي عرفتها بلادنا في سياق إقليمي وعالمي تطبعه العديد من الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والبيئية.
كما يؤمن بأن هذه اللحظة التاريخية ستشكل حافزا إضافيا امام بلادنا لإعتماد إصلاحات نوعية، واتخاذ قرارات وتدابير جريئة لتعزيز التجربة المغربية المتفردة في مجال حماية والنهوض بحقوق الإنسان بمختلف تجلياتها.
كما يدعو منتدى افوس في بلاغ له بالمناسبة الى استثمار هذا الحدث التاريخي لإطلاق جيل جديد من الإصلاحات المؤسساتية والقانونية في مجال حقوق الإنسان ببلادنا، بما فيها تفعيل ما تبقى من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، إقرار مدونة اسرة قائمة على مبدأ المساواة ومنع كل أشكال التمييز ضد المرأة، وتفعيل مبدأ مصلحة الطفل الفضلى،
كما يوصي الى إطلاق حوار وطني حول تقييم تنفيذ خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وإعادة اطلاق خطة جديدة واقعية وفعالة في مسار تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب.
و في الاخيريدعو المنتدى الى اعادة الإعتبار للمجتمع المدني كشريك حقيقي في الإصلاح ببلادنا، مع تثمين ادواره، وتعزيزها عبر اصلاح تشريعي يتماشى مع الأدوار المجتمعية للمجتمع المدني كفاعل أساسي في التنمية ببلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى