اقليم خريبكة: تنظيم يوم تواصلي حول مشروع خلية اليقظة الاجتماعية والحصيلة 17500 حالة تدخل

عزيز أخواض

playstore

نظمت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي مجلس وعمالة إقليم خريبكة وخلية اليقظة الاجتماعيةالتابعة لعمالة إقليم خريبكة يوما تواصليا حول مشروع اليقظة الاجتماعية. بقاعات سكيلز التابعة لمجمع المكتب الشريف للفوسفاط ودار الأطفال بخريبكة. يوم الخميس 14 دجنبر 2023
وتبين، من خلال هذا اليوم التواصلي، أن برنامج اليقظة الاجتماعية تجربة فريدة من نوعهابالمغرب. انطلقت سنة 2021. في إطار فعاليات الابتكار الاجتماعي. وتشتغل، طيلة الأسبوع 24/24 ساعة بما فيها الأعياد والعطل، بذكاء جماعي، ضمن منظومة تضامنيةمندمجة ومتماسكة وبتنسيق التقائي وعملي وميداني بين مؤسسات: النيابة العامة والأمن الوطني والدرك الملكي ومصالح التعاون الوطني والمندوبيةالإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشريةوشباب الإقليم المؤمن بقيم التطوع. وهكذا فقد أضحى هذا المشروع مختبرا حيا مجتمعيا لترسيخ قيم التضامن والتماسك المجتمعي والعمل التطوعي.
وتأكد من خلال عرض حصيلة مشروع اليقظة الاجتماعية، منذ انطلاقه في شهر أكتوبر 2021 إلى حدود تونبر2023 ، تسجيل 17500حالة تدخل، تتوزع كالتالي:
برنامج المساعدة الطبية والاجتماعية والقانونية والسوسيواقتصادية للنساء في وضعية صعبة:944حالة.
برنامج المساعدة الطبية والاجتماعية للمسنين و للمسنات في وضعية هشة: 1209 حالة.
برنامج المساعدة الطبية والاجتماعية للمختلات المختلين عقليا ذوي الاضطرابات النفسية: 520 حالة.
برنامج المساعدة الطبية والاجتماعيةوالسوسيوتربوية للأطفال في وضعية صعبة: 317 حالة
برنامج المساعدة الطبية والاجتماعية والسوسيواقتصاديةللأشخاص بدون مأوى: 14510 حالة
ورشح من خلال شهادات الفاعلين ضمن فيلم مؤسساتي أن الخلية تعمل بمسارتتبع للحالات من طرف فرق ميدانية متطوعة بمعية الجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصولا إلى المراكز الاجتماعية الخاصة بالفئات في وضعية صعبة. والتي تبدأ بدورها عملها بتحديد الحالة …الخ.إلى إعادة الإدماج السوسيو مجتمعي.
ويتم التعامل مع كل حالة حسب المقاربة الملائمة لها:
المقاربة الطبية وتتمثل في تقديم المساعدات الطبية المستعجلة .
المقاربة الطبية وتتلخص في تقديم المساعدات الطبية المستعجلة، المقاربة السوسيو مجتمعية وتتلخص في تقديم المساعدات الاجتماعية والمواكبة النفسية
المندمجة.
المقاربة السوسيو اقتصادية وتهم مواكبة الحالات لإحداث ”مشروع حياة” دامج ومندمج.

واختتمت الفترة الصباحية بتكريم مجموعة من الموظفات والموظفين أحيلوا على التقاعد اعترافا وتقديرا لما بذلوه متفانين في عملهم طيلة مسارهم المهني وتجندهم طواعية للعمل الاجتماعي..وهم : فوزية بن عياد عميد شرطةوحجاج عيال اطار بمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية ونجاة مزوري اطار بمندوبية التعاون الوطني مديرة المركز التربوي الاجتماعي بحي الفتح بخريبكة والطيب خلدون اطار بقسم العمل الاجتماعي بعمالة الاقليم.
وبقاعات دار الأطفال بخريبكة نظمت ورشات تفاعلية بين الفاعلين أفضت إلى تجميع الاقتراحات والمبادرات ضمن منظومة الهندسة المجتمعية بذكاء جماعي لكل الفاعلين.
وتخللت فعاليات هذا اليوم التواصلي تنظيم ورشة موضوعاتية في الرسم وتقديم عروض فنية من طرف فنانين متطوعين وتوقيعات واقتراحات وانتظارات.المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى