إقليم الحوز… الأمهات وآباء وأولياء التلاميذ يحتجون على ضياع حقوق أبنائهم في التعلم بأيت أورير .

أحمد الفقير

playstore

خرجت أمهات التلاميذ ببلادية أيت أورير إقليم الحوز صباح اليوم الثلاثاء 28 نونبر 2023، مرفوقات بأبنائهنا المرغمين على الانقطاع عن التمدرس منذ بداية الموسم الدراسي، في وقفة جابت كل شوارع وأزقة أيت أورير إحتجاجا على المؤسسات التعليمية الفارغة من التلاميذ والأساتذة بسبب الإضرابات المتتالية في القطاع والتي تهدد ب”سنة بيضاء”.

وهكذا، تجمعت أمهات التلاميذ أمام المدارس في وقفة تنديدية بهدر الزمن المدرسي والضغط، لإيجاد حلول لهذه المشاكل المتكررة في قطاع التعليم والتي يدفع ثمنها التلميذ الذي ضاع في مئات الساعات من التعلم والتمدرس وأهدرت بسبب إستمرار إضراب الأساتذة رغم تجميد الحكومة العمل بالقانون الأساسي الجديد لموظفي التعليم.

وليست أيت أورير وحدها من خرجت في إقليم الحوز، بل سبقتها في ذالك مدينة أيت أورير وهنالك مسيرات أخرى ستخرج في الساعات المقبلة والأيام المقبلة منددة بهذا الهدر غير المسبوق في قطاع التعليم، الذي يعاني من مشاكل متعددة حتى في الأيام العادية التي لا تكون فيها لا إضرابات ولا توقفات، وذلك نتيجة تدني جودة التعليم العمومي ومشاكل المدرسة العمومية التي تراجعت لصالح التعليم الخاص.

وإن كانت جميع الدول تشهد مشاكل في القطاعات ذات الارتباط بكل ما هو اجتماعي، إلا أن قطاع التعليم في المغرب، يعاني منذ سنوات من أزمة لا نهاية لها، وزادتها إشكاليات التعاقد تعقيدا، قبل أن تعمق أزمة الأجور، الخلاف بين الأساتذة والوزارة الوصية وجاء القانون الأساسي ليفجر الوضع الذي يعد يحتمل .

ورغم أن الحكومة قامت في بتجميد هذا النظام، إلا أن الأمور ما تزال على حالها هنا بإقليم الحوز، وما يزال الأساتذة ينفذون الإضراب لحدود الساعة وكما سبق لهم أن خرجوا في مسيرات محلية أمام مديرية التعليم هنا بالحوز، وفي مقابل مسيراتهم، خرج أولياء التلاميذ يطالبون بحقوق أبنائهم في التمدرس، وعدم تضييع الوقت الدراسي.. فمن سيوقف هذا الاحتقان؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى