حافلات الباص واي تجول شوارع البيضاء ووسط ترقب الساكنة لموعد الإطلاق.

playstore

الصحفي: أيمن جرفي.

شرعت حافلات الباص واي في التنقل من خلال مساراتها بمدينة الدار البيضاء انطلاقا من تاريخ أول تجربة لها الموافق للإثنين 13 مارس 2023، هاته الحافلات التي تم الكشف عنها في حفل خاص بمحطة “سيال” يوم الخميس 23 يونيو 2022.
ففي الفترة الأخيرة أضحت هاته الحافلات تجوب شوارع البيضاء بشكل مكثف للتأكد من كل شيء قبل للإطلاق الفعلي المقدر أن يكون بتاريخ 20 يوليوز الموافق ليوم الخميس من الأسبوع المقبل هذا حسب ما أفاد به أحمد أفيلال، نائب عمدة مجلس مدينة الدار البيضاء في مقابلة صحفية له مع SNRTnews.
هاته الحافلات التي جاءت مشابهة لمشروع “الطرامواي” فهي الأخرى تتوفر على محطات مغلقة ومؤمنة يمكن الولوج إليها عبر بوابات دوارة أو مداخل مهيئة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وبآلات ونظام تذاكر موحد مع محطات الطراموي، الأخير الذي لقي استحسان الساكنة على مدار سنوات عمله.
ليأتي الباص واي كتكملة لهذا المشروع وتطويرا لعروض النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية التي لازالت تواجه أزمة كبيرة فيما يتعلق بالنقل العمومي، فالعدد الكبير لسكان المدينة يؤثر سلبا على جودة خدمات النقل ما يمثل مشكلة لمجلس المدينة، الذي يحاول تبني مشايع مناسبة من أجل مواجهة هاته الأزمة.
وعلى غرار الطرامواي، يعتبر “كازا باصواي” وسيلة نقل جماعية في مسارات خاصة من شأنها أن تقدم نفس مستوى الأداء والخدمة، وسيعرف هذا المشروع خطيين أساسيين الأول يبلغ طوله 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية. وسيتضمن 20 محطة ونقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.
أما الخط 2 للباص واي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة لتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدار البيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى