كلية الطب بوجدة: أستاذة تجر طالبًا إلى القضاء بعد انتقاده الامتحان عبر منصة “فيسبوك”.

playstore

نظم العديد من الطلبة صباح اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تضامنية في بهو كلية الطب والصيدلة بوجدة. تأتي هذه الوقفة تعبيرًا عن التضامن مع زميلهم الذي يواجه متابعة قضائية من قِبل أستاذة في الكلية بسبب تدوينة نشرها على حسابه الشخصي في موقع “فيسبوك” واعتبرتها المشتكية “تشهيرًا”.

رفع المحتجون شعارات تدين الإجراء الذي اتخذته الأستاذة ضد المشتكى، الذي صرح المجلس الطلابي لكلية الطب والصيدلة بوجدة، بأنه عبر عن رأيه بشأن موضوع امتحان مادة أمراض المفاصل والروماتيزم.

وفي هذا السياق، أعرب محمد أمين بوزياني، الذي يدرس في السنة الثالثة بالكلية ويشغل منصب نائب رئيس الشؤون الخارجية في مجلس الطلبة، عن رأيه بأن استخدام أستاذة القضاء ضد طالب بسبب انتقاده لامتحان خاص بها يُعد “سابقة في تاريخ الكلية”.

وأكد بوزياني، في مقابلته مع وسائل الإعلام، أن التدوينة التي تمت معاقبتها تشير إلى “وجود خطأ طبي في امتحان السنة الرابعة، حيث لم يتم الالتزام بالمعايير البيداغوجية، بحيث أن طلاب هذا المستوى لن يتمكنوا من حل الأسئلة المطروحة فيه”.

وأوضح أنه قبل نشر الامتحان من قِبل الطالب المعترض، “تم تداوله بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وتعرض لانتقادات كثيرة”، مؤكدًا أن المنشور المشار إليه في الشكوى “لم يذكر اسم المشتكية بواسطة زميله”.

وفقًا لوجهة نظر بوزياني، فإن هذه الشكوى تمثل “قمعًا لحرية تعبير الطلبة عن المشاكل التي يواجهونها داخل الكلية”. وأكد أن مجلس الطلبة ينوي إرسال مراسلة تفصيلية توضح هذه المشاكل إلى عدد من المسؤولين في جامعة محمد الأول ووزارة التعليم العالي، ويدعو إلى إحالة الامتحان المعني إلى لجنة خاصة للتحقيق فيه.

بالإضافة إلى التضامن مع الطالب المشتكى ضده من قِبل الأستاذة، عبّر المحتجون عن احتجاجهم على “استدعاء” طالبين ووالديهما من قِبل إدارة الكلية بسبب تفاعلهما مع تدوينة الطالب المشتكى، وانتقدوا النتائج التي أعلنت صباح اليوم ووصفوها بأنها “كارثية”.

بالرد على بيان مجلس طلبة كلية الطب والصيدلة بوجدة والأسئلة التي تم توجيهها إليه، صرح خالد السراج، عميد كلية الطب والصيدلة في جامعة محمد الأول بوجدة، بأن الإدارة العليا للكلية “غير مسؤولة عن الشكوى التي قدمتها الأستاذة بصفتها الشخصية ضد الطالب”.

وأعلن مجلس طلبة كلية الطب والصيدلة أنه تم اتخاذ قرار بمتابعة الطالب المعني في حالة سراح بتهمة “نشر وتوزيع ادعاءات وحقائق كاذبة باستخدام أنظمة المعلومات بهدف التشهير بالحياة الشخصية للأشخاص أو الإساءة إليهم”. تم تحديد أول جلسة محاكمة له في يوم 18 يوليوز.

شيماء القوري الجبلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى