المغربيان “سمية ايراوي” و “عبد الرحمان بوسحيتة” يتأهلان الى الألعاب الأولمبية باريس 2024

فدوى أبو الحسن (صحافية متدربة)

playstore

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للجيدو عن تأهل الرياضيين “سمية إيراوي” (وزن أقل من 52 كلغ ) و”عبد الرحمان” (وزن أقل من 66 كلغ) إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024 في رياضة الجيدو ، مضيفين بذلك بطاقتين جديدتين إلى الوفد الأولمبي المغربي.
“إيراوي” و” بوسحيتة ” تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز بعد سلسلة من المشاركات والنتائج المتميزة في البطولات الدولية ، مما أهلهم لجمع النقاط الكافية خلال المنافسات طيلة السنة ، اذ يتم اختيار الأفضل نهاية شهر يونيو لضمان مشاركتهم في الأولمبياد .
البطلة “سمية إيراوي” التي تعتبر من أبرز الرياضيات في وزنها ، استطاعت بفضل مثابرتها و إصرارها أن تحقق هذا الهدف الكبير و تمكنت من التأهل بشكل مباشر إلى الألعاب الأولمبية وتعد هذه ثاني مشاركة لها في الأولمبياد بعد دورة طوكيو 2020 ، بعدما كانت من بين اللواتي احتلن المراكز ال17 الأولى في كل وزن خلال المسار الدولي الذي يشرف عليه الاتحاد الدولي للمسابقة .
في حين ” عبد الرحمان بوسحيتة ” الذي يشارك لأول مرة في الألعاب الأولمبية ، فقد أثبت جدارته على الحلبات الدولية من خلال تقديمه لأداء قوي و مستوى عال من الكفاءة ، حيث تمكن من التأهل إلى الألعاب الأولمبية في باريس عن طريق الحصص ،حيث منح الاتحاد الدولي للمسابقة 24 مكانا لإفريقيا مقسمة بين 12 إناث ومثلهما ذكور ، إذ يتأهل للأولمبياد الأفضل تصنيفا على المستوى الدولي في كل الأوزان الشيء الذي منح التأهل للبطل المغربي .
هذا التأهل يعد مصدر فخر للمغرب يعزز من حضور المغرب في المنافسات الدولية ويعكس مستوى التطور الذي تشهده رياضة الجيدو في المملكة ، والجهود الكبيرة التي تبذلها الاتحادات الرياضية و الرياضيين لتحقيق الإنجازات على الساحة الدولية ، كما أنه يعزز من تطلعات الجمهور المغربي لرؤية علم بلاده يرفرف في أرقى المحافل الرياضية العالمية.
يذكر أن المغرب تأهل في 18 نوعا رياضيا في الألعاب الأولمبية تشمل :
– التجديف ، ركوب الأمواج، المصارعة، التايكواندو، رياضات الفروسية، المسايفة ،الكرة الطائرة الشاطئية ، الترياثلون،السكيت بورد، الملاكمة، البريك دانس،الكانوي كاياك، سباق الدراجات ،الرماية الرياضية، كرة القدم، ركوب الأمواج، بما في ذلك ألعاب القوى والجيدو والغولف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى