المغربيان “سمية ايراوي” و “عبد الرحمان بوسحيتة” يتأهلان الى الألعاب الأولمبية باريس 2024

فدوى أبو الحسن (صحافية متدربة)

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للجيدو عن تأهل الرياضيين “سمية إيراوي” (وزن أقل من 52 كلغ ) و”عبد الرحمان” (وزن أقل من 66 كلغ) إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024 في رياضة الجيدو ، مضيفين بذلك بطاقتين جديدتين إلى الوفد الأولمبي المغربي.
“إيراوي” و” بوسحيتة ” تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز بعد سلسلة من المشاركات والنتائج المتميزة في البطولات الدولية ، مما أهلهم لجمع النقاط الكافية خلال المنافسات طيلة السنة ، اذ يتم اختيار الأفضل نهاية شهر يونيو لضمان مشاركتهم في الأولمبياد .
البطلة “سمية إيراوي” التي تعتبر من أبرز الرياضيات في وزنها ، استطاعت بفضل مثابرتها و إصرارها أن تحقق هذا الهدف الكبير و تمكنت من التأهل بشكل مباشر إلى الألعاب الأولمبية وتعد هذه ثاني مشاركة لها في الأولمبياد بعد دورة طوكيو 2020 ، بعدما كانت من بين اللواتي احتلن المراكز ال17 الأولى في كل وزن خلال المسار الدولي الذي يشرف عليه الاتحاد الدولي للمسابقة .
في حين ” عبد الرحمان بوسحيتة ” الذي يشارك لأول مرة في الألعاب الأولمبية ، فقد أثبت جدارته على الحلبات الدولية من خلال تقديمه لأداء قوي و مستوى عال من الكفاءة ، حيث تمكن من التأهل إلى الألعاب الأولمبية في باريس عن طريق الحصص ،حيث منح الاتحاد الدولي للمسابقة 24 مكانا لإفريقيا مقسمة بين 12 إناث ومثلهما ذكور ، إذ يتأهل للأولمبياد الأفضل تصنيفا على المستوى الدولي في كل الأوزان الشيء الذي منح التأهل للبطل المغربي .
هذا التأهل يعد مصدر فخر للمغرب يعزز من حضور المغرب في المنافسات الدولية ويعكس مستوى التطور الذي تشهده رياضة الجيدو في المملكة ، والجهود الكبيرة التي تبذلها الاتحادات الرياضية و الرياضيين لتحقيق الإنجازات على الساحة الدولية ، كما أنه يعزز من تطلعات الجمهور المغربي لرؤية علم بلاده يرفرف في أرقى المحافل الرياضية العالمية.
يذكر أن المغرب تأهل في 18 نوعا رياضيا في الألعاب الأولمبية تشمل :
– التجديف ، ركوب الأمواج، المصارعة، التايكواندو، رياضات الفروسية، المسايفة ،الكرة الطائرة الشاطئية ، الترياثلون،السكيت بورد، الملاكمة، البريك دانس،الكانوي كاياك، سباق الدراجات ،الرماية الرياضية، كرة القدم، ركوب الأمواج، بما في ذلك ألعاب القوى والجيدو والغولف.

Exit mobile version