دور المجتمع المدني في التنمية المحلية تحديات وفرص موضوع ندوه وطنية بجماعة تيسينت اقليم طاطا

playstore


استضافت قاعة الاجتماعات في مقر جماعة تيسينت بإقليم طاطا يوم السبت 25 ماي 2024، ندوة علمية وطنية نظمتها فيدرالية جمعيات تيسينت و المجلس الجماعي بالتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول التابعتين لجامعة ابن زهر.

و هدفت هذه الندوة إلى تعزيز التواصل والتعاون بين المجتمع المدني والجماعات المحلية ومختبرات البحث بالجامعة، وتوفير منصة لتبادل الأفكار والتجارب حول سُبل تعزيز التنمية المحلية وتحسين الظروف المعيشية في المناطق القروية. كما شكلت فرصة لتحليل التحديات التي تواجه اشراك الفاعل المدني في التنمية المحلية واستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق التغيير الإيجابي.

و انطلقت الجلسة الافتتاحية للندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ومن ثم تلاها كلمات ملهمة من رئيس المجلس الجماعي بتيسينت، الذي أكد على أهمية دور جمعيات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة. وفيما بعد، ألقى ممثلي كليتي العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير وأيت ملول كلماتهما، مؤكدين التزام الكليتين بدعم مثل هذه المبادرات الهامة وتعزيز الروابط مع المجتمع المحلي. ولم تكتمل الجلسة دون أن نستمع إلى كلمة رئيس فدرالية جمعيات المجتمع المدني بتيسينت، الذي أشاد بدور المجتمع المدني في تعزيز التعاون وبناء مجتمع أكثر تقدمًا وازدهارًا.

:
تنوعت المواضيع المطروحة في الجلسات العلمية بين النقاشات حول الأدوار الدستورية للمجتمع المدني ودوره الفعّال في تعزيز التنمية المحلية، ومناقشة التحديات والفرص المتعلقة بتدبير الأراضي السلالية، والتفكير المستقبلي في ضوء التنمية المستدامة. هذه الجلسات شكلت فرصة للتبادل الفعّال للخبرات والمعارف وتعزيز التعاون بين الجهات المختلفة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى