المجلس الإقليمي لتازة يعقد دورته العادية ويخصص اعتمادات مالية تضامنية مع ضحايا زلزال الحوز

playstore

أعلن المجلس الإقليمي لتازة خلال أشغال دورته العادية لشهر شتنبر 2023، تخصيص اعتمادات مالية كمساهمة بصندوق الخاص بتلقي المساهمات لتدبير الآثار المترتبة عن زلزال الحوز.

الدورة العادية للمجلس الإقليمي لتازة التي ترأسها عبد الاله بعزيز رئيس المجلس، عرفت الوقوف وقراءة الفاتحة على شهداء زلزال 8 شتنبر بمنطقة الحوز، والاعلان عن تخصيص تعويضات أعضاء المجلس الإقليمي لتازة لشهر شتنبر كمساهمة بالصندوق الذي أحدث لتدبير النتائج المترتبة عن آثار زلزال الحوز.

الدورة العادية عرفت تقديم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إدريس واحي، عرضا حول الدخول المدرسي الذي تميز هذا السنة، باستقبال أزيد من 98 ألف تلميذة وتلميذ، بمجموع 206 من المؤسسات التعليمية، وبمجموع البرامج التي تشكل خارطة طريق الإصلاح تحت شعار “من اجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

كما تطرق خلال عرضه الذي قدمه أمام أعضاء المجلس الإقليمي بحضور عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، إلى الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق في أفق 2026. وأهم ما ميز البرنامج الأول الذي يهم التعليم الأوي، الذي تسعى المديرية من خلاله إلى استقبال أزيد من 12 ألف طفلة وطفل، بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، والتي تشكل نسبة تناهز 89 % بالتعليم الأولي. وبرنامج المدرسة الرائدة، حيث سيستفيد منه بهذا الموسم الدراسي كمحطة أولى تجريبية، 8 مؤسسات تعليمية وست وحدات دراسية، والتي تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، كمعالجة مجموعة من التعثرات لعدد من التلاميذ، وتجويد التعلمات من أجل تحقيق الجودة. في حين يسعى البرنامج الثالث الذي تعمل المديرية الإقليمية تنزيله على مستوى إقليم تازة، إلى تطوير ودعم اللغات بالسلك الثانوي، وهو البرنامج الذي سيتم تنزيله بخمس مؤسسات تعليمية على مستوى المديرية.

إدريس واحي، أكد ان هناك مجموعة من البرامج والمشاريع الأخرى يتم تنزيلها، والتي تهم تحسين الظروف وإحداث الدينامية داخل المنظومة التربوية، والتي تعرف مجموعة من المستجدات من خلال توفير الدعم الاجتماعي بمختلف مكوناته (المبادرة الملكية لمليون محفظة، تقديم خدمات الداخليات، النقل المدرسي.

المدير الإقليمي أشار خلال عرضه أن الموسم الدراسي 2023 -2024 على مستوى إقليم تازة، سجل التحاق 98 ألف و649 تلميذة وتلميذ بمختلف المؤسسات التعليمية 206 والمقسمة على النحو التالي (156 ابتدائية -02 مدارس جماعاتية -29 مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي، 19 مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي)، و20 قسم للداخليات (2 أقسام داخلية ابتدائية -5 أقسام داخلية بالإعدادي -13 أقسام داخلية بالتأهيلي) وفيما يخص التعليم الأولي، فبلغ عدد الأطفال المرتقب التحاقهم بالموسم الحالي 12 ألف و799 طفلة وطفل، بنسبة 89%. وفيما يخص الدعم الاجتماعي 2023 -2024، فقد بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية لمليون محفظة، ما مجموعه 69 ألف و961 تلميذة وتلميذ، واستفادة أزيد من 1700 من المنح الموزعة، فيما يبلغ عدد المستفيدين من النقل المدرسي بإقليم تازة ما مجموعه 13 ألف و174 تلميذة وتلميذ.

المجلس الإقليمي وخلال أشغال دورة شتنبر العادية 2023، عرف تقديم عرض حول الحرائق التي عرفها المجال الغابوي بالإقليم خلال شهر غشت 2023، والذي تميز حسب المدير الإقليمي لوكالة المياه والغابات تازة، مراد الصعفضي، بتزامن الحرائق مع ارتفاع درجة الحرارة التي شهدتها المملكة، وهبوب الرياح، حيث تم تسجيل ما يقرب 29 حريق أتى على 908 هكتار من المساحة الغابوية.

ودعا أعضاء المجلس الإقليمي، خلال مناقشة عرض المدير الإقليمي لوكالة المياه والغابات، إلى بذل المزيد من الجهود من أجل تحسيس الساكنة بأهمية الوقاية من حرائق الغابات، وإلى أهمية إشراك الفاعلين الجمعويين في اتخاذ الإجراءات المستقبلية وتشديد المراقبة في المناطق المعرضة للحرائق.

كما عملوا على اقتراح تدبير وقائية لتجنب أسباب الحريق، بتعزيز دوريات المراقبة والرصد والإنذار المبكر، وفتح مسالك طرقية، وتوسيع الحراسة الغابوية، وتعبئة عدد كبير من مراقبي الحرائق.

الدورة العادية للمجلس الإقليمي لتازة، عرفت المصادقة على برنامج عمل مؤقت لتدخلات الفرق الميكانيكية التابعة للمجلس الإقليمي، وفق برنامج يهم التدخل بمجموع جماعات الإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى