منع ارتداء النقاب في المدارس الفرنسية يثير ضجة كبيرة داخل الوسط الفرنسي.

عصام عابد كاتب صحفي

playstore

أثار قانون منع ارتداء العباءات والثياب الطويلة الفضفاضة وغيرها من الملابس والشعارات الدينية في المدارس، جدلا واسعا وموجة سخرية عارمة في صفوف مكونات المجتمع الفرنسي، خصوصا المسلمين.
وفي هذا السياق، نشرت فتاة مسلمة مقطع فيديو، تنتقد فيه القانون المذكور، وتدعو كل طالبة إلى ارتداء فستان طويل، سواء أكانت مسلمة أم مسيحية أو يهودية أو غيره، معتبرة أنها قضية “تضامن نسائي بامتياز” .
وسخرت الفتاة في مقطع الفيديو المتداول على نطاق واسع، من السلطات الفرنسية، متسائلة كيف سيميزون إذا بين “العباية أو الفستان الطويل؟”، مسترسلة “أتشوق لمعرفة كيف سيتصرفون بين بحر الفساتين الطويلة هذه”.
كما تساءلت “هل سيعتمون على لونه أو طوله أو رأس الفتاة/أم ماذا؟” وختمت معتبرة أن هذا القانون سخيف، ومواجهته تستدعي اتخاذ إجراءات سخيفة أيضا!
وجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شدد على أن السلطات ستكون حازمة في تطبيق القانون عند استئناف الدراسة يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أن الطلاب الفرنسيين لن يدخلوا من الباب في حال قدموا إلى المدرسة بثياب طويلة.
وقال: “نعلم أنه ستكون هناك محاولات من طلاب لتحدي نظام الجمهورية”، مذكرا بأن المدارس في البلاد مجانية وإجبارية و”علمانية”، مشددا على العبارة الأخيرة، وفي مقابل ذلك انتشرت دعوات على مواقع التواصل في البلاد، تحث الطلاب على التمرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى