هيئة حقوقية بالمغرب تدين العنصرية بالجزائر وتعلق على أحداث الفنيدق

playstore

هيئة حقوقية بالمغرب :عقد المكتب المركزي اجتماعه العادي أخيرا، للتداول في قضايا تنظيمية وأخرى حقوقية مرتبطة بالأحداث المتعاقبة التي شهدتها بلادنا والساحة الدولية.
وعرف الاجتماع تفاعلاً جاداً ومسؤولاً مع الأحداث الراهنة التي تؤثر على الوضعية الحقوقية الوطنية والدولية، وقرر تصريف مخرجات هذا النقاش عبر البيان التالي:

على المستوى الدولي

  1. تواطؤ المجتمع الدولي
  • سجلت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تواطؤ المجتمع الدولي واستقالته عن أداء مهامه المتجلية في إيقاف الحروب ومناهضة الاستبداد والغطرسة، وعجزه أمام جرائم الإبادة وجرائم الحرب الممارسة في مختلف بقاع العالم.
    تُدَوِّنُ بامتعاض شديد تورط الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية فيما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خاصة بفلسطين ولبنان.
    تستغرب من السكوت المفضوح للدول العربية والإسلامية عن الأحداث الدموية والاغتيالات المتكررة التي تمارسها إسرائيل، خاصة على مستوى غزة وجنوب لبنان.
  1. إدانة العنصرية في الجزائر
    يدين المكتب المركزي الممارسات العنصرية والتصرفات المحرضة على الكراهية التي باتت عقيدة للنظام الجزائري ضد الأجانب، خاصة المغاربة والأفارقة المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ويسجل تمادي هذا الأخير في تصرفات مخزية غايتها إشعال التوتر في المنطقة.

على المستوى الوطني

  1. فيضانات الجنوب الشرقي
  • يؤكد المكتب المركزي أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاحتواء أضرار فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة تبقى قاصرة أمام هول الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة التي عرّت عن أعطاب البرامج الحكومية السابقة في المنطقة.
    يثمن عالياً تحركات المجتمع المدني ومبادراته، ويتبنى مطالبه، كما يحيي إصراره على النضال من أجل إعادة الحياة إلى الجهة، ويتبنى جملة وتفصيلاً مواقف ومطالب الإخوة والأخوات في المكتب الجهوي.
    يعتبر أن ما جاء في بيان الأخوات والإخوة بالمكتب الإقليمي بزاكورة من مطالب يستوجب تجاوب الجهات المسؤولة معها، خاصة المطلب المرتبط بإعلان المناطق المتضررة مناطق منكوبة.
  1. أحداث الفنيدق
  • تشير العصبة إلى أن أحداث الفنيدق ليست مجرد حدث عابر، بل هي مؤشر على وضعية سوسيواقتصادية وتربوية متأزمة تستدعي دق ناقوس الخطر ومساءلة السياسات العمومية المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  • تؤكد أن استخدام العنف في مثل هذه القضايا يعكس صورة سلبية ويمنح خصوم المغرب أداة للطعن في مصداقيته، وهو ما أقدمت عليه الآلة التشهيرية للجارة الشرقية، مستغلة بعض الصور ومقاطع الفيديو، سواء الحقيقية أو المفبركة، للضرب في سمعة المغرب.
  • تنتظر العصبة، كما الرأي العام الوطني، الإفراج عن نتائج البحث القضائي الذي أعلن عن فتحه الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتطوان، بخصوص الصور ومقاطع الفيديو التي تتضمن مزاعم تعذيب تعرض له مرشحون للهجرة غير النظامية بباب سبتة المحتلة.
  • يشفق المكتب المركزي على منظومة المنع التي تغلغلت بشكل مثير للسخرية داخل الإدارة المغربية والتي أخذت مظاهر رجعية من تجلياتها منع مديرية الثقافة بتطوان لندوة حول الهجرة والتنمية كان يعتزم المكتب الإقليمي للعصبة بالمضيق مرتيل الفنيدق تنظيمها بالمركب الثقافي الفنيدق.
  1. ملف طلبة الطب
  • يشدد المكتب المركزي على أن ملف طلبة الطب قد طال أمده، رغم أهمية القطاع وحساسيته، مما يتعارض مع شعار الدولة الاجتماعية ويضر بالتعليم العالي بشكل مباشر من خلال التدخل العنيف والاعتقالات ضد الطلبة الذين يمثلون أمل هذا الوطن.
  • يستغرب تعنت الحكومة في شخص وزير التعليم العالي وعدم تعاطيه الإيجابي مع مطالب الطلبة وتقاعسه في إيجاد الحلول الناجعة للخروج من هذه الأزمة.
  1. غلاء الأسعار
    يسلط المكتب المركزي الضوء مرة أخرى على ملف غلاء الأسعار الذي بات يشكل عبئًا ثقيلًا على المواطنين المغاربة، حيث يواصل هذا الوضع تقويض قدرتهم الشرائية ويؤثر بشكل سلبي على حياتهم الاجتماعية.
  2. زلزال الحوز
    يأسف المكتب المركزي لتراخي الحكومة في التعاطي مع قضية سكان المناطق المتضررة من زلزال الحوز، الذين لا يزالون يعانون من ظروف غير إنسانية حيث يقطنون في خيام مهترئة تفتقر إلى أدنى شروط العيش الكريم بعد مرور سنة على الكارثة.
    يعبر عن استنكاره لتماطل الحكومة في تقديم الدعم اللازم للمواطنين المتضررين ويدعو إلى التحقيق في الخروقات التي شابت عملية المواكبة. المطالب والتوصيات
  3. المسؤولية الدولية
  • تطالب العصبة المنتظم الدولي بتحمل مسؤوليته فيما يقع بالأراضي الفلسطينية وبجنوب لبنان، ومعاقبة قادة الكيان الصهيوني على ما اقترفوه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بالمنطقة.
  • تدعو الهيئات الأممية المختصة إلى فتح تحقيق في الانتهاكات التي يمارسها النظام الجزائري ضد الأجانب، خاصة المغاربة والأفارقة، وتطالبها بالضغط على السلطات الجزائرية من أجل الإفراج عن المعتقلين منهم، الذين تم احتجازهم

دون تهم أو محاكمات عادلة.

  1. التنمية بعد الفيضانات
  • يحث المكتب المركزي الحكومة على تكثيف جهودها من أجل إعادة الحياة إلى المناطق المتضررة من الفيضانات الأخيرة، وتفعيل برامج تنموية وتعويضات مالية لفائدة المتضررين، وفك العزلة عن القرى والمداشر القابعة تحت وطأة الفقر والهشاشة.
  1. التنمية في مواجهة الهجرة غير النظامية
  • يلح المكتب المركزي على أهمية دراسة واقعة “الهروب الكبير” أو الهجرة غير النظامية الجماعية من الناحية السوسيولوجية والسياسية والاقتصادية، ويدعو إلى مزيد من التعبئة والتفعيل الحقيقي لمضامين المواطنة داخل المدرسة وبين الأسر وعبر الإعلام الرسمي وغير الرسمي.
  • يطالب الحكومة بمزيد من البرامج والاستراتيجيات الفعالة للقضاء على البطالة والفقر وتحسين دخل الفئات الهشة، وتنمية المناطق التي شهدت موجات من الهجرة غير النظامية.
  1. الحوار مع طلبة الطب
  • يدعو المكتب المركزي رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي إلى الجلوس على طاولة الحوار مع طلبة الطب، والتفاعل الإيجابي مع مطالبهم، ويحملهما مسؤولية ما وقع للطلبة من اعتقالات ومتابعات قضائية على خلفية احتجاجاتهم الأخيرة بمدينة الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى