أديداس تتراجع عن استخدام الزليج المغربي في قميص المنتخب الجزائري بعد إنذار الحكومة المغربية

أديداس تتراجع عن استخدام الزليج المغربي : في تطور مهم حول قضية تجاوز التراث الثقافي أعلنت العلامة التجارية الألمانية عن إصدار قميص جديد للمنتخب الجزائري خالٍ من أي إشارات إلى فن الزليج . هذا التغيير يأتي بعد نحو عام من عرض القميص السابق الذي اعتبر استيلاءً على هذا التراث الثقافي.

في سبتمبر 2022، أصدر وزير الثقافة المغربي إنذارًا لشركة أديداس، مطالبًا بسحب القميص الجديد للمنتخب الوطني الجزائري من الأسواق. وأكد أن النقوش المستوحاة من فن السيراميك التقليدي المغربي “الزليج” تمثل انتهاكًا للملكية الثقافية المغربية.

وبناءً على ذلك، قام المحامي مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين المغربي، بتكليف من وزارة الثقافة، بإرسال إنذار أولي للممثل القانوني لأديداس، مطالبًا بسحب المجموعة الرياضية المستلهمة من الزليج المغربي، ومنحهم مهلة 15 يومًا للتنفيذ.

في رده على ذلك، أوضحت أديداس أنها استلهمت تصميم القميص من الزليج الموجود في قصر المشور بتلمسان، شمال غرب الجزائر. وفي بيان لها، أكدت أنها توصلت إلى “حل إيجابي” بشأن هذه المشكلة، مع وزارة الثقافة المغربية.

هذا التطور يؤكد على حرص المغرب على الدفاع عن هويته الثقافية والتراثية، وعدم السماح باستغلال أو تملك مكوناتها من قبل الجهات الخارجية. كما يظهر أن المملكة المغربية لديها آليات قانونية وتشريعية فعالة لمواجهة أي تجاوزات على ثقافتها التقليدية.

في المحصلة، شكل هذا الإنذار والرد الإيجابي من أديداس نقطة تحول مهمة في قضية الزليج المغربي، مما يعزز من موقف المغرب في حماية تراثه الثقافي والفني على المستوى الدول

Exit mobile version