التصعيد المستمر لطلبة الطب يخرج الوزيرين الوصيين عن صمتهما

playstore

كشفت مصادر موثوقة لموقع “الخبرية” عن أن إضرابات واحتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة دفعت وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، إلى عقد ندوة صحفية يوم الأربعاء للحديث عن مستجدات الوضع في هذه الكليات.
وأفادت المصادر أن هذه الندوة تأتي بعد سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات التي شهدها طلبة الطب، وتهدف إلى إيجاد حلا للخلافات بين الطلبة والسلطات الجامعية والصحية.
حيث تستمر احتجاجات طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في أعقاب قرار تقليص فترة التدريب، حيث تم مقاطعة امتحانات الدورة الخريفية بكلية مدينة الرباط.
و أكد عميد كلية الطب والصيدلة بالرباط، إبراهيم لكحل، أن امتحانات الكلية ستظل مفتوحة أمام جميع الطلبة لاجتيازها وفقًا للجدول المحدد، مع التأكيد أيضا على الاحترام المطلق لحقوق الطلبة وتوفير بيئة علمية عادلة لهم، واحترام مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة والأطباء دون أي تمييز. مشيرا أن مهمة الإدارة تتمثل في ضمان السير السليم لعملية الإمتحانات ,وأشار العميد إلى التأثير السلبي المحتمل بسبب التأخير على المسار التكويني للطلاب، وعلى سيرورة المؤسسة التعليمية
و استعرض الطلبة مجموعة من المطالب، من بينها التراجع عن تقليص سنوات التدريب، وإعادة هيكلة السلك الثالث، ومراجعة زيادة أعداد الطلبة الجدد في ظل نقص البنية التحتية، وتعزيز تعويضات المتدربين في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة.
تثير استمرار مقاطعة الطلبة للامتحانات قلقًا بين مسؤولي الكليات، حيث يُعتبر تأخير العملية التعليمية تحديًا يصعب التعويض عنه فيما تبقى من السنة الجامعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى