وزير الفلاحة محمد صديقي يترأس لقاءً تواصليًا بالناظور حول مشروع تأمين السقي لسهل ملوية

playstore

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم أمس الإثنين 12 فبراير الجاري لقاءً تواصليا وتحسيسيا في مدينة الناظور، حول مشروع تأمين مياه السقي لسهل ملوية، انطلاقا من مشروع تحلية مياه البحر بالناظور. و حضر اللقاء عامل إقليم الناظور، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، ورئيس الكونفدرالية للفلاحة والتنمية القروية، إلى جانب فلاحين من المدار السقوي لملوية، ومهنيين ومنتخبين، إضافة إلى عدد من المسؤولين في الوزارة.
و يأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار تقديم المشاريع الهيكلية التي تستهدف تأمين موارد مياه السقي لسهل ملوية، وعلى وجه التحديد، مشروع تحلية مياه البحر في الناظور ,حيت يهدف اللقاء أيضا إلى إطلاع الفلاحين والتنظيمات المهنية على تحديات وأهمية هذا المشروع الذي من شأنه تعزيز مرونة الفلاحة في المنطقة والحفاظ على التربة والموارد المائية.
و يندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتزويد الماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أُعِد بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لمعالجة مشكلة نقص الموارد المائية.
كما يهدف المشروع إلى تأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب للجهة وضمان استدامة الاستثمارات وتعزيز الموارد المائية لسقي مدار ملوية , اذ يُعتبر هذا المدار منطقة حيوية للاقتصاد المحلي، ويتوقع أن يوفر المشروع آفاقاً واعدة لفلاحة مسقية أكثر إنتاجية وتنافسية ومستدامة.
يتيح المشروع تحلية مياه البحر في الناظور بسعة نهائية تصل إلى 250 مليون متر مكعب سنويًا، يُخصص منها 140 مليون متر مكعب للشرب، و110 مليون متر مكعب لسقي 30 ألف هكتار، سواء في المناطق المسقية الحالية أو لتوسيع المناطق المسقية بالمنطقة.
تعاني الفلاحة المسقية لسهل ملوية من ندرة هيكلية في المياه، خاصة في ظل تغير المناخ والتنافس على المياه بين الفلاحة والمدن. , اذ يُعَدُّ هذا المشروع حلاً بنيويًا لتحسين الوضع، حيث يتناغم مع جهود السلطات العمومية لتعزيز وتنويع إمدادات المياه وترشيد استخدامها.
يعتبر أيضا هذا المشروع إحدى الخطوات الرئيسية نحو تحقيق الأمان المائي وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية لمنطقة سهل ملوية، ويمثل جهداً مشتركاً بين الحكومة والقطاع الخاص لتحسين جودة الحياة وتعزيز التنمية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى