افتتاح النسخة الرابعة من أسبوع العلوم في جامعة محمد السادس: تسليط الضوء على موضوع ‘الانتقالات’ في مواجهة التحديات الحديثة

playstore

افتتحت اليوم الاثنين بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، أشغال النسخة الرابعة من أسبوع العلوم والتي تركز على موضوع “الانتقالات” حيث يشارك في هذا الحدث العلمي السنوي شخصيات أكاديمية وعلمية بارزة، و يتيح هذا اللقاء منبرًا لاستعراض آخر التطورات والمعارف العلمية في مجال الانتقالات.
تُعد هذه الدورة فرصةً للتركيز على قضايا حيوية مثل الانتقال الطاقي والطب، إضافةً إلى التحولات الاقتصادية والمالية والمناخية. يهدف هذا الحدث العلمي إلى إلقاء الضوء على مواضيع ذات أهمية في عصر الانتقالات التي تعد أكبر مغامرة بشرية في القرن الواحد والعشرين.
و تستعرض الجلسة الافتتاحية للأسبوع العلمي أهداف جامعة محمد السادس والتوجهات التي تسعى إليها، مؤكدةً على أهمية تغيير التوجهات لمواكبة التحديات الجديدة، مثل التغير المناخي ,و يُعد هذا الحدث فرصةً للالتقاء والتفاعل بين العلماء والطلاب والجمهور الواسع، ويُعدّ مساحة لتعزيز التعاون بين المؤسسات والمعاهد المختلفة التابعة للجامعة.
من جانبه، أكد رئيس الجامعة هشام الهبطي أهمية أسبوع العلوم كحدث رئيسي في جدول الجامعة، حيث يلتقي فيه العلماء والطلاب من مختلف التخصصات للتفاعل وتبادل الأفكار ,كما شدد على أن موضوع “الانتقالات” يعكس توجهات الجامعة نحو تحقيق التميز في مجالات البحث والتدريس.
تعتبر هذه الفعالية العلمية مناسبة لتوثيق أواصر التعاون بين المختبرات والمعاهد والجمهور، وتحقيق التفاعل بين مختلف القوى الحية بالجامعة. يُتوقع أن يُسهم أسبوع العلوم في بناء مشاريع ذات قيمة مضافة وإطلاق “كتاب أبيض حول الانتقالات”، مما يجعله محطة علمية رائدة في العالم العربي , و أشار الهبطي إلى أن إطلاق الجامعة، مؤخرا، لمعهد الدراسات العليا، كبنية البحث الأولى في العالم العربي ستضطلع بمهام تتجلى، أساسا، في توفير منصة مثلى لاستقبال العلماء من جميع أنحاء العالم، للتفاعل مع الطلبة وبلورة مشاريع ذات قيمة مضافة.
من جانبه، أكد أستاذ الإبيستيمولوجيا، فؤاد العروي، أن موضوع هذه النسخة يعلي من شأن البحث العلمي الذي يتوخى ضمان التميز في البحث والتدريس على حد سواء في مسعى لبث المعرفة، مبرزا واجب العالم في هذا المجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى