ثقافة عامة : بمناسبة تأهل منتخب الأردن الى النهائي الآسيوي بقيادة المدرب حسين عموتة

بقلم الدكتور سدي علي ماء العينين

playstore

معنى كلمة النشامى – النشاما التي يلقب بها منتخب الاردن :
تطلق صفة النشمي أو النشمية على الأردنيين
وتعتبر لقب وصفة رصينة يتصف بها الأردنيون نابعة من أعماق الصحاري الأصيلة وكانت تصف الفارس النشمي و ارتبطت إلى حد كبير بالأخلاق الحميدة التي يتصف بها الفارس من الخلق النبيل و النخوة و تذكر القصة البدوية أن هذا اللفظ أطلق على فرسان من بادية الأردن وجدوا نساءا تائهات في الصحراء فكانت كل الأسباب مهيئة للاعتداء عليهن، الا أن هؤلاء الفرسان ساعدوهن وتعففوا فاشتهر حينها الفارس البدوي الأردني بانه نشمي يتصف بالنخوة ثم اتصفت نساء الأردن بالنشميات لأن الصفة أصبحت لقباً .

والنشم من شجر الجبال , تنمو قضبانا معتدلة من اصل واحد وترتفع الى حوالي المترين تقريبا , وخضرة الشجرة تشوبها كدرة واعوادها صلاب قوية وثقيلة, واوراقها اكبر من ورق الرمان قليلا .
والاغصان الطوال المستقيمة والصلبة اللينة المطاوعة ,هي التي منحت الشجرة الشهرة خاصة فيما مضى من الزمن حيث كانت افضل ما يستخدم للاقواس والنبال والسهام.

صفة : النشمي تعني الشهامة والغيرة والشجاعة والتسابق في عمل الخير والعفة بالنسبة للنساء ، وانها مأخوذه من تسمية تلك الشجرة التي يصنع من أغصانها القسي (الاقواس) والتي تستخدم في اطلاق السهام في المعارك او لغرض الصيد، وكلنا يعلم ان السهم يكون سريع حال اطلاقه من قوسه ، فنرى ان التشبيه للرجل الشهم الذي منه تخرج الافعال الحميده بانه نشمي والمرأة التي افعالها حميدة بانها نشميه”

أن من صفات النشمي (النخوة، الشهامة، العطاء، الشجاعة، الرجولة قولاً وفعلاً، مكارم الأخلاق، وعفة النفس، صفاء القلب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى