توجيهات وزارية حاسمة لضبط المقررات الموازية في المدارس الخاصة بالمغرب

playstore

في خطوة هامة لتحسين جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة، أصدر وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، توجيهات حاسمة تهدف إلى تعزيز الالتزام بالبرامج والمناهج الرسمية المعتمدة. وفي سياق هذه الخطوة، يشدد الوزير على أهمية أن تلتزم مؤسسات التعليم الخاص بالبرامج الرسمية لتحسين عملية التعلم وتعزيز المستوى التعليمي.
وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود الرامية لتنفيذ أحكام القانون الإطار رقم 51.17 الذي يتناول منظومة التعليم والتكوين والبحث العلمي في المغرب و يهدف هذا التوجيه إلى تحقيق التنسيق بين مؤسسات التعليم الخاص والأكاديميات الجهوية لضمان احترام المعايير الوطنية وتعزيز جودة التعليم.
وشددت وثيقة الوزارة على ضرورة عرض نماذج من الكتب الموازية المقترحة على مصالح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وذلك في أجل أقصاه متم شهر ماي من كل سنة حتى يمكن الترخيص باعتمادها خلال الموسم الدراسي الموالي.
وتشمل التوجيهات أيضًا إمكانية تقديم مشاريع تربوية مبتكرة تسهم في تطوير عملية التعلم. و يجب أن تكون هذه المشاريع في اتجاه تعزيز مهارات اللغات الوطنية والأجنبية لدى الطلاب، وتعكس الالتزام بالقيم والمبادئ الوطنية.
وفي سياق آخر، دعا الوزير إلى ضرورة تشكيل لجان محلية للمصادقة على المشاريع المقدمة من قبل مؤسسات التعليم الخاص، مع التأكيد على أن كل رفض يجب أن يكون مبررًا وموضوعيًا.و ضرورة التنسيق بين المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية في هذا الشأن،
و تأتي هذه الخطوة كخطوة فعالة نحو تعزيز جودة التعليم في المغرب وتحقيق التوازن بين المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى