صاروخ حوثي يستهدف سفينة أمريكية

playstore

أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أنها تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، حيث أطلقوا صاروخًا بالستيًا مضادًا للسفن في اليمن. وتمكن هذا الصاروخ من الاصطدام بسفينة حاويات تابعة للولايات المتحدة وتحمل علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر.

ووفقًا لبيان صادر عن “سنتكوم”، فإن الحوثيين أطلقوا الصاروخ في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 15 يناير بتوقيت صنعاء. وتم استهداف السفينة من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

على الرغم من الاصطدام، أكد البيان أنه لم يتم تسجيل إصابات بشرية أو أضرار جسيمة على السفينة، واستمرت الرحلة بشكل طبيعي. إضافة إلى ذلك، أفادت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري بأن الصاروخ أصاب سفينة أخرى تابعة للولايات المتحدة في جنوب شرق مدينة عدن باليمن.

وقد أكدت وكالة “يو كاي أم تي أو” التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية أنها تلقت تقريرًا يفيد بوقوع الحادث على بُعد 95 ميلاً بحريًا جنوب شرق عدن، حيث ارتطم الصاروخ بالجانب الأيسر العلوي من السفينة.

وأشارت وكالة “أمبري” البريطانية لأمن الملاحة البحرية أن ناقلة بضائع تابعة للولايات المتحدة تحمل علم جزر مارشال أصيبت بصاروخ أثناء عبورها في الممر الدولي، وأكدت أن الحادثة تسببت في نشوب حريق في مخزن على السفينة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. وتمت تسميتها باستهداف للمصالح الأميركية اعتبارًا من الرد على الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة ضد مواقع الحوثيين في اليمن.

وفيما يتعلق بالصواريخ التي تم إطلاقها من قبل الحوثيين، أكدت التقارير وجود ثلاثة صواريخ، حيث لم يصل اثنان منها إلى البحر. كما أشارت التقارير إلى أن الهدف النهائي للصواريخ الثلاثة لم يتم تحديده حتى الآن.

تأتي هذه الحادثة بعد سلسلة من الهجمات التي نفذها الحوثيون مؤخرًا واستهدفت سفن تجارية مشتبه في ارتباطها بإسرائيل أو العبور إلى موانئ إسرائيلية قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي في البحر الأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر.

في رد فعل على تلك الهجمات، شنت القوات الأميركية والبريطانية العديد من الغارات في فجر يوم الجمعة الماضي على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في محافظات اليمن المختلفة. وفي اليوم التالي، قامت الولايات المتحدة بضرب قاعدة جوية في صنعاء التي يسيطرون عليها الحوثيون منذ عام 2014 ، وصرح الجيش الأميركي بأنه تم قصف موقع رادار باليمن.

الهجمات الأخيرة تأتي كرد فعل على الهجمات التي قام بها الحوثيون في الأسابيع السابقة واستهدفت سفن تجارية تشتبه في تورطها مع إسرائيل أو في توجهها نحو الموانئ الإسرائيلية في مضيق باب المندب الاستراتيجي في جنوب البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى