في أفق تعديل حكومي وشيك : حديث عن إمكانية تولي محمد شوكي لحقيبة وزارية

playstore

مع اقتراب الخط المستقيم لتعديل حكومي وشيك ، كثرت التكهنات و الاحتمالات حول من سيلتحق بالركب الحكومي الحالي و من سيغادر، كما تتداول احتمالات اخرى بإمكانية حلول وزراء مكان زملاء لهم في التشكيلة الحكومية.
من الأسماء المتداولة داخل النخبة السياسية تفيد مصادر جريدة “الخبرية” ، يبرز إسم محمد شوكي المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار على صعيد جهة فاس مكناس و النائب البرلماني بمجلس النواب عن دائرة بولمان. هكذا و انطلاقا من كون التعديل المرتقب سيبقى رهين حلقة الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي الحالي ، فمن المحتمل جدا ان يتم تعويض شخصيات بأخرى من داخل نفس الهيئة السياسية. و يملك المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس من المؤهلات ما يرشحه بشكل جدي لشغل حقيبة وزارية ، فهو عضو مجلس إدارة شركة أفريقيا غاز المملوكة لرئيس الحكومة عزيز اخنوش ، كما سبق له أن شغل منصب عضو مجلس إدارة مصرف ابوظبي الاسلامي في مصر بالإضافة لتوليه قبل ذلك منصب رئيس اسواق رأس المال في “شركة الوطنية القابضة”ما بين سنة 2006 و 2019.هذا علاوة على كونه حاليا رئيس لجنة المالية و التنمية الاقتصادية بمجلس النواب.
من الاحتمالات التي يتم تداولها في هذا الصدد أيضا هناك احتمال تحمل مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان و الناطق الرسمي باسم الحكومة حقيبة التربية والتعليم الأولي والرياضة خلفا لشكيب بنموسى لما ابان عنه هذا الأخير من عجز بين في تدبير القطاع. و يبدو أن شكيب بنموسى شأنه شأن سلفه حصاد لم تؤهلهما امكانياتهما العلمية باعتبارهما معا من خريجي مدرسة “بوليتكنيك ” باريس ذات الشهرة الكونية في تدبير شؤون قطاع يبدو أنه في حاجة إلى مؤهلات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى