أرباب المقاهي وهيات مهنية تدق ناقوس الخطر وتطالب بحماية القطاع.

عصام عابد كاتب صحفي

playstore

دقت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، ناقوس الخطر بشأن تنامي عدد المقاهي التي تعرضت للإفلاس بسبب مشاكل متنوعة.
وكشفت الجامعة، في بيان، أن التشخيص الميداني الذي أنجزته فروعها في عدد من مدن المملكة، أظهر ارتفاعا مهولا لعدد الوحدات التي أغلقت أبوابها نهائيا، إذ أكد التشخيص إغلاق أكثر من 320 مقهى ومطعم بمدينة فاس وحدها، في أقل من أربعة أشهر، أي بمعدل 80 وحدة في كل شهر.
واعتبرت الجامعة ، أن ما وصل إليه قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب “هو نتيجة حتمية للقرارات التعسفية التي اتخذتها عدد من الإدارات والمؤسسات والجماعات”.
وأشار المصدر ذاته، إلى إقدام عدد من رؤساء مجالس الجماعات على المصادقة على قرارات تنظيمية وجبائية، أربكت القطاع في عدد من الأقاليم.
ونبه إلى قرار عمدة مدينة الدار البيضاء، التي أعطت الضوء الأخضر لمهن المطعمة في العربات فوق الأرصفة والطرقات، وفي العاصمة الرباط، حيث قررت العمدة رسم الاستغلال المؤقت لأكثر من 700% .
ويشكل استفحال مقاهي ومطاعم العربات المجرورة في الأزقة والشوارع مصدر قلق لأرباب المقاهي والمطاعم، الذين يتخوفون من منافسة المقاهي والمطاعم المتنقلة.
وانتقدت الجامعة “إغراق المهنيين بغرامات وذعائر ومبالغ من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تفوق قيمة الأصل التجاري”، معتبرة أنه، كان من أهم الأسباب التي أدت إلى إفلاس عدد متزايد من الوحدات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى