لافوكا ” المغربية تحطم رقما قياسيا في صادراتها رغم استهلاكها فرشة المياه الوطنية.

الخبرية عصام عابد الفقيه بن صالح

playstore

تضاعفت صادرات المغرب من فاكهة الأفوكادو إلى ألمانيا أكثر من أربع مرات خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين، لتسجل رقما قياسيا وصل إلى 5000 طنا بقيمة 17 مليون دولار، وذلك رغم مطالب وقف زراعته بسبب استنزافها للفرشة المائية التي انهكت بفعل توالي سنوات الجفاف.
وأفاد موقع ” east-fruit”، أن المصدرون المغاربة حققوا أرقاما قياسية في أحجام مبيعاتهم طيلة المواسم الماضية تواليا، حيث تضاعف إجمالي الصادرات أكثر من أربعة أضعاف خلال السنوات الست الماضية، وأصبح المغرب تاسع أكبر مصدر للأفوكادو على مستوى العالم.
وفيما يهم الموسم الحالي، أكد الموقع أنه لم يكن استثنائيا، إذ صدر المغرب 45000 طنا من الأفوكادو بقيمة 139 مليون دولار، ما بين يوليوز من سنة 2022 وشهر ماي من 2023، مشيرا إلى أن المصدرين المغاربة وسعوا من جغرافية مبيعاتهم، من 19 دولة قبل ست سنوات إلى 25 دولة في الوقت الحالي.
ولفت إلى أن إسبانيا وفرنسا وهولندا من أبرز وجهات صادرات المغرب من ”الأفوكا”، فيما زادت ألمانيا من الكميات المستوردة وصارت في المركز الخامس كأكبر مستورد في العالم خلال سنة 2022.
وجدير بالذكر ان حركة ”مغرب البيئة 2020/2050”، كانت قد طالبت بتغيير السياسات الفـــلاحية بالمغرب ووقف زراعة و تصدير البطيخ الأحمر و الأفوكادو، مبرزة أن “المغرب يصدر أغلى موارده الطبيعية وهي المياه الجوفية إلى الخارج، إذ يستهلك كيلوغرام واحد من ”الأفوكا”، 1000 لتر من الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى