غوغل العالمية تضيف اللغة الأمازيغية إلى خاصية “الترجمة”

فدوى أبو الحسن (صحافية متدربة)

playstore

أضاف محرك البحث العالمي “غوغل”اللغة الأمازيغية إلى الاختيارات المتاحة أمام مستعملي خاصية الترجمة إلى جانب لغات اخرى، مما يتيح للمستخدمين ترجمة المفردات والنصوص إلى “تيفيناغ”.
وكانت شركة “غوغل” قد وافقت في وقت سابق على إدماج أبجدية “تيفيناغ” ضمن مختلف إصداراتها استجابة لمطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم، الذين أطلقوا قبل سنة حملة رقمية لجمع التوقيعات بلغت إلى أكثر من 37 ألف توقيع، مطالبين “غوغل ” بدعم و توفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي تقدمها الشركة.
ووعدت “غوغل” باعتماد “تيفيناغ” في إصداراتها القادمة من متصفح “غوغل كروم” ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح اوبرا.
وقد سبقت شركة”ميكروسوفت” “Microsoft” هذا الإنجاز باعتماد اللغة الأمازيغية من خلال نظام “ويندوز8” ،بينما أدرج موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لاحقا اللغة الأمازيغية بأبجدية “تيفيناغ” ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته ، وذلك بعد مطالبات ومراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالثقافة الأمازيغية.
كما اعتبر النشطاء في تدوينات متفرقة في ” الفايسبوك” هذا الأمر خطوة مهمة من شأنها تعزيز اللغة الأمازيغية وتسهيل فهم النصوص والمحتوات الواردة بهذه اللغة ، بحيث أن هذا الإنجاز سيتيح للأمازيغية الانفتاح على لغات العالم ومن ثم إمكانية تعلمها وتيسير التواصل بها.

أضافت شركة”غوغل” 110 لغات عالمية جديدة لخدمة الترجمة التي تقدمها الشركة عبر التطبيق الإلكتروني و متصفح” غوغل كروم” و يعد هذا التوسع قفزة كبيرة إذ أصبحت خدمة الترجمة تدعم الآن ما يصل إلى 243 لغة، وساعد نموذج الذكاء الاصطناعي “PaLM2” خدمة الترجمة في تعلم هذه اللغات الجديدة .
“نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي لتوسيع مجموعة اللغات التي ندعمها
بفضل نموذج اللغة”PaLM2″ نقوم بتنفيذ 110 لغة جديدة في ترجمة غوغل وهو أكبر توسع لدينا حتى الآن ” حسبما أفاد به إسحاق كاسيول مهندس البرمجيات .
و لفتت الشركة إلى أن أكثر من 614 مليون ناطق سيستفيدون من اللغات المضافة حديثا وهو ما يمثل 8٪ من سكان العالم، وتتضمن قائمة اللغات المدعومة حديثا : المانكسية، النكو، البنجابية، الأمازيغية ، العفرية ، الكانتونية .
وقالت “غوغل ” أن هذه اللغات الجديدة تشمل تلك التي تتحدث بها المجتمعات الصغيرة من السكان الأصليين بالإضافة إلى لغات تحاول”غوغل” الحفاظ عليها مثل لغة” مانكس” التي كادت تنقرض عندما توفي آخر متحدث أصلي لها في عام 1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى