خريبكة تحتضن الدورة 23 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما

فدوى أبو الحسن (صحفية متدربة)

playstore

يحتضن إقليم خريبكة فعاليات الدورة 23 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما ،الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، أيام 27-28-29 يونيو 2024 ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
تنعقد هذه الدورة ،تحت شعار “عبيدات الرما :علامات ثقافية وفنية هوية وطنية مغربية ” و ذلك بشراكة مع عمالة إقليم خريبكة ، و بالتنسيق والتعاون مع المجلس الإقليمي و المجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة ، و المجالس المحلية بخريبكة و وادي زم وأبي الجعد والمجمع الشريف للفوسفاط .
وتأتي تنظيم هذه الدورة تنفيذا للإستراتيجية الوزارة إلى تكريس الإشعاع الثقافي والفني للمهرجان والتعريف به والحفاظ عليه وإبراز تنوعه كموروث تراثي ثقافي وفني يستوجب صونه من أجل أجيال الغد ، وكذا باعتباره أحد مكونات المنظومة المندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لإقليم خريبكة وكذا الوعي بالخصوصية الثقافية والفنية لفن عبيدات الرما على اعتباره من فنون الأداء التراثية التي تعتبر جزء من الهوية الثقافية المغربية .
وستشهد هذه الاحتفالية الفنية التي تروم تثمين التراث المادي واللامادي بمنطقة خريبكة، والاحتفاء لفن عبيدات الرما ، مشاركة 40 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني وذلك من خلال عدة سهرات وتكريمات ومعارض وفقرات متنوعة أبرزها حفل الافتتاح الرسمي للدورة والكرنڤال الذي سينطلق من المركب الثقافي محمد السادس إلى ساحة المجاهدين ، و موازاة مع العروض الفنية ستنظم ندوة فكرية تتمحور حول موضوع “دور الإعلام الجهوي في نشر العلامات الثقافية والهوية والوطنية . عبيدات الرما نموذجا” وذلك يوم السبت 29 يونيو 2024 بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمشاركة أساتذة وعدد من الباحثين و المهتمين و الإعلاميين .
كما تخصص الدورة برمجة قوية لتنشيط الساحات بدء من الساعة التاسعة ليلا ، بمشاركة أمهر الفرق التي تم انتقاؤها للمشاركة في هذه الدورة الحالية وذلك بكل من ساحة المجاهدين بخريبكة وساحة محمد الخامس بأبي الجعد ، فضلا عن برنامج خاص بالمؤسسات السجنية بخريبكة و وادي الزم .
بالإضافة إلى الأنشطة الموازية الثقافية والفنية وحفلات و تكريمات و معارض ،ستعرف أيضا هذه الدورة تكريم شيخين من قيدومي عبيدات الرما من داخل وخارج الإقليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى