مدينة بوجنيبة تخطو نحو تنمية مستدامة: إطلاق مشروع تجزئة الحرية

playstore

عزيز أخواض
شهدت مدينة بوجنيبة يوم الثلاثاء 21 مايو 2024، حدثًا تنمويًا بارزًا بحضور السيد عامل إقليم خريبكة، ورئيس المجلس الجماعي لبوجنيبة، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين، إلى جانب ساكنة حي البلوك الأحمر. الحدث تمثل في إطلاق المرحلة الأولى من مشروع تجزئة الحرية، الذي يهدف إلى تحسين ظروف السكن وتحقيق التنمية المستدامة في المدينة.

يهدف مشروع تجزئة الحرية إلى نقل سكان حي البلوك الأحمر من السكن غير اللائق والعشوائي إلى مساكن تحفظ كرامتهم وتتيح لهم الحق في سكن لائق. ويتماشى هذا المشروع مع السياسات الملكية الرشيدة وتوجيهات السيد عامل إقليم خريبكة الذي يسعى منذ تعيينه إلى تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية المستدامة وحل المشكلات المتعلقة بالمشاريع المتعثرة في الإقليم.

وأبرز السيد مدير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة في عرضه للمشروع، أهمية هذا المشروع في دمج حي البلوك الأحمر ضمن النسيج الحضري للمدينة، مما يعزز من حق ساكنيه في الحصول على سكن يحفظ كرامتهم. تشمل المرحلة الأولى من المشروع أعمال تهيئة الطرق وتوفير الماء الصالح للشرب ومد قنوات الصرف الصحي.

تندرج هذه الأعمال ضمن اتفاقية الشراكة المعدلة لعام 2023، المتعلقة بتمويل وإنجاز مشروع الحرية لإيواء قاطني حي البلوك الأحمر، والتي تم إبرامها بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والجماعة الترابية لبوجنيبة. وتتوافق هذه الاتفاقية مع البرامج الحكومية والتوجيهات الملكية في مجال السكن اللائق.

تم تحديد التكلفة الإجمالية لمشروع تجزئة الحرية بـ 48,17 مليون درهم، موزعة كالتالي:

مساهمة الوزارة: 12,7 مليون درهم.
مساهمة الجماعة الترابية: 17 مليون درهم، إضافة إلى توفير الوعاء العقاري.
مساهمة المستفيدين من المشروع: 18,47 مليون درهم.
يتكون المشروع من 551 بقعة أرضية تتراوح مساحتها بين 70 و154 متر مربع، موزعة كالتالي:

508 بقعة مخصصة لإعادة إيواء قاطني حي البلوك الأحمر.
43 بقعة مخصصة للتسويق.
5 بقع مخصصة لمرافق القرب مثل مركز تجاري، مؤسسة تعليمية، حمام وفرن، مسجد، مرفق إداري، ومساحات خضراء.
ومن المتوقع أن يجعل هذا المشروع مدينة بوجنيبة المدينة العاشرة في جهة بني ملال – خنيفرة، والمدينة الستين على المستوى الوطني، “مدينة بدون صفيح”.

في سياق متصل، قام السيد عامل الإقليم بتدشين ملعب للقرب أنشأه المكتب الشريف للفوسفاط، بهدف توفير فضاء رياضي لشباب المدينة. كما تم مؤخرًا المصادقة على مشروع مهم بقيمة 12,6 مليون درهم، يتعلق بعملية الصرف الصحي والتطهير السائل وربطه بمحطة المعالجة بمدينة خريبكة.

تأتي هذه المشاريع التنموية في إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة الحياة في بوجنيبة، ويؤمل أن تساهم في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رفاهية سكان المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى