أشتوكة أيت باها : المدارس الجماعاتية تحد من الهدر المدرسي و الأقسام المشتركة

playstore

في أفق القطع مع كل أشكال الهدر المدرسي ، و سعيا لتحقيق منظومة تربوية فاعلة ، تم إحداث مجموعة مدارس جماعاتية بغرض مواجهة هتين المعضلتين على الصعيد الوطني. و تعتبر المدارس الجماعاتية بمنطقة أشتوكة أيت باها أكاديمية سوس ماسة نموذجا يحتذى به في هذا المجال لما توفره من وسائل التشجيع على مواصلة التمدرس و خاصة في ما يتعلق بتوفير النقل المدرسي.
في هذا الإطار وضح السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية و التواصل و الشراكة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة ايت باها أن إحداث المدرسة الجماعاتية ” إبن تيمية” و غيرها من المدارس الجماعاتية يأتي سعيا من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باشتوكة ايت باها إلى تحسين ظروف استقبال التلاميذ و الرفع من جودة التعلمات بشراكة مع مختلف المتدخلين من جماعة ترابية و جمعيات المجتمع المدني .
و يأتي كل هذا العمل من أجل الحد من الأقسام المشتركة ، و خاصة على مستوى العالم القروي و كذلك الرفع من جودة التعلمات ، و ذلك تنفيذا لخارطة الطريق 2022 _ 2026 . و لتعزيز دور هذه المدارس الجماعاتية عملت المديرية الإقليمية للتربية والتعليم على توفير النقل المدرسي بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني و المجلس الإقليمي ، و الجماعات الترابية و كل هذا للحد من الأقسام المشتركة و آثارها السلبية على جودة التعلمات و خاصة بالعالم القروي.
و أكد السيد مدير المدرسة الجماعاتية ” إبن تيمية” أن المدرسة تستقطب تلاميذ من مجموعة فرعيات و تعمل على تجميعهم بالمدرسة حيث يصل عدد تلاميذ المؤسسة 174 تلميذا منهم 85 تلميذة .
و قد مكنت هذه المدارس الجماعاتية من الحد من تعدد المستويات على مستوى الأقسام المشتركة ، كما حسنت من مستوى التلاميذ الذي ارتفع بشكل ملحوظ ، و ستشارك هذه المؤسسات على مستوى المؤسسات الرائدة برسم الموسم الدراسي المقبل بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى