تكريمات الدورة 24 لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية: ناكي سي سافانا ومحمد الخلفي

playstore

عزيز أخواض

تم اتخاذ قرار بتكريم شخصيتين بارزتين في مجال السينما الإفريقية خلال الدورة الـ 24 لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية. وتتعلق هذه الشخصيات بالمخرجة الإيفوارية ناكي سي سافانا والممثل المغربي محمد الخلفي، بالإضافة إلى تكريم السينما المالية كضيف شرف للدورة التي تمتد من 11 إلى 18 مايو 2024، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ناكي سي سافانا هي منظمة مهرجان سينمائي في ساحل العاج، وقد حصلت على جائزة أحسن تشخيص نسائي في الدورة السادسة لمهرجان خريبكة عن دورها في فيلم “باسم المسيح”، كما حصلت على جائزة ثاني دور نسائي في فيلم “الحدود”. تميزت ناكي سي سافانا بمسيرة مبكرة في عالم التشخيص مع بعض من رواد السينما الإيفوارية، وتمتلك خزانة من الأعمال السينمائية والمسرحية تضم حوالي 10 أفلام وأكثر من 20 عمل مسرحي.

أما محمد الخلفي، فهو أحد رموز التشخيص في المغرب، ولد في عام 1937 وشارك في تأسيس فرق مسرحية بعد استقلال المغرب. قدم العديد من الأدوار المميزة على خشبة المسرح وشاشة السينما، من بينها أفلام مغربية معروفة مثل “الصمت اتجاه ممنوع” و”هنا ولهيه”. يعتبر تكريمه في مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية استحقاقًا لتاريخه الحافل الذي امتد لأكثر من 60 عاماً من العطاء والابداع في المجال السينمائي والمسرحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى