أخنوش يؤكد على أهمية السجل الوطني للصناعة التقليدية في تنمية القطاع

playstore

في الدار البيضاء في 28 فبراير 2024، أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أهمية السجل الوطني للصناعة التقليدية كمرجع أساسي لجميع الفاعلين في تنمية هذا القطاع. جاء ذلك خلال افتتاحه للدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية في مدينة الدار البيضاء.

تم التأكيد على أهمية تسارع وتيرة التسجيل في السجل الوطني لضمان استفادة جميع الحرفيين من التحفيزات والبرامج الداعمة التي تقدمها الحكومة. وأشار أخنوش إلى أن عدد الحرفيين المسجلين بلغ 389 ألف صانع تقليدي حتى شهر فبراير الحالي.

وأضاف رئيس الحكومة أن الحكومة بدأت تنفيذ ورش استراتيجية لتعميم الحماية الاجتماعية على الحرفيين، معلناً أن أكثر من 641 ألف صانع تقليدي استفادوا من التأمين الإجباري عن المرض (AMO) من خلال التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وفي سياق دعم الحرفيين، أكد أخنوش التزام الحكومة بتحسين آليات الدعم وتقديم برامج جديدة لتعزيز قدراتهم الإنتاجية وتوجيههم نحو التصدير، وتشجيع إنشاء تجمعات وتكتلات مهنية، بالإضافة إلى إقامة مراكز للتميز في عدة فروع من الصناعة التقليدية.

أخنوش شدد على اهتمام جلالة الملك محمد السادس بقطاع الصناعة التقليدية، معتبراً إياه أحد أهم مكونات النسيج الاقتصادي الوطني، وعنصراً أساسياً للتنمية الشاملة والمستدامة في المملكة، سواءً على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى