مسعود بيزشكيان يفوز برئاسة إيران

فدوى أبو الحسن (صحافية متدربة)

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية صباح اليوم السبت فوز المرشّح الإصلاحي مسعود بيزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي.

و قالت وزارة الداخلية الإيرانية إن 30 مليون شخص شاركوا في الإنتخابات التي أجريت ،و أشارت نتائج فرز الأصوات التي قدمتها السلطات إلى فوز بزشيكان بحصوله على ما يزيد عن 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت.
وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49,8%، فيما اعتُبر أكثر من 600 ألف صوت ملغى

وفي أول تصريح له منذ إعلان فوزه أكد بيزشكيان أنه “سيمد يد الصداقة للجميع” ، وقال : سنمد يد الصداقة للجميع ، نحن جميعنا شعب هذا البلد ، علينا الإستعانة بالجميع من أجل تقدم البلد”

وقال بيزكشيان في منشور على منصة إكس “الطريق الصعب أمامنا لن يكون سهلًا إلا برفقتكم وتعاطفكم وثقتكم. أمدّ يدي لكم”.

وأدلى الإيرانيّون بأصواتهم ، أمس الجمعة في الدورة الثانية من انتخابات رئاسيّة تواجه فيها بيزشكيان الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملفّ النووي المحافظ المتشدّد جليلي المعروف بمواقفه المتصلّبة إزاء الغرب.

ودُعي نحو 61 مليون ناخب في إيران للمشاركة في الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية لحسم المنافسة بين جليلي و بزشكيان ،

و كان المرشح الإصلاحي تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت يوم 28 يونبو الماضي لإختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية في ماي الماضي

وحظي بيزشكيان البالغ 69 عاما بتأييد الرئيسَين الأسبقَين الإصلاحيّ محمد خاتمي وحسن روحاني.

أمّا خصمه البالغ 58 عاما فحظي خصوصا بتأييد محمّد باقر قاليباف الذي حصد في الدورة الأولى 13,8 بالمئة من الأصوات.

وجرت هذه الانتخابات وسط حالة استياء شعبي ناجم خصوصا من تردّي الأوضاع الاقتصاديّة بسبب العقوبات الدوليّة المفروضة على الجمهوريّة الإسلاميّة.

Exit mobile version