بتعليمات من عامل إقليم صفرو قافلة طبية لفائدة نزلاء السجن المحلي بصفرو

playstore

بمناسبة عيد العرش المجيد وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الرامية إلى إيلاء فئة المواطنين السجناء ما تستحقه من رعاية واهتمام، وبتعليمات من السيد عمر تويمي بنجلون عامل إقليم صفرو، وتفعيلا للاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء لتعزيز الرعاية الصحية لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية، نظمت المؤسسة بالسجن المحلي لصفرو يومه الأربعاء حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلائه.
وتندرج هذه المبادرة، التي نظمت بشراكة مع عمالة إقليم صفرو والمجلس الإقليمي لصفرو والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو والسجن المحلي بصفرو، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، في إطار العناية التي توليها المؤسسة للجانب الصحي للنزلاء، والرعاية الشاملة للبعد الاجتماعي لهذه الفئة بصفة عامة.
واستهدفت هذه القافلة الطبية، التي نظمت تحت شعار “تعزيز العرض الصحي رافعة أساسية لإعادة الإدماج”، أزيد من 180 نزيل ونزيلة بهذه المؤسسة السجنية، والذين تمكنوا من الاستفادة من حوالي 400 خدمة وفحص طبي متخصص، وكذا من أدوية مجانية.
وضمت هذه القافلة، التي تعبأ لها طاقم مكون من أزيد من 20 من الأطر الطبية وشبه الطبية، إضافة إلى فاعلين في المجتمع المدني، 10 تخصصات طبية بما في ذلك؛ الطب العام الأنف والحنجرة الغدد والسكري الضغط الدموي الجلد وطب العيون وقياس البصر.
وفي تصريح للجريدة قال كمال الوارتي المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة فاس مكناس أن اليوم محطة جديدة من محطات القوافل الطبية التي تنظمها المؤسسة لفائدة سجناء جهة فاس مكناس في إطار مجموعة من البرامج التي تنهض بها المؤسسة تماشيا مع الرؤية الملكية، والتي تهدف من خلالها تعزيز العرض الصحي داخل المؤسسات السجنية، وتقريب التخصصات الطبية من نزلائها.
من جانبه، أكد مدير السجن المحلي بصفرو، عبد الغني المنصوري، أن تنظيم هذه القافلة الطبية يأتي في إطار تنفيذ التوجهات الاستراتيجية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والتي تهدف من خلالها إلى أنسنة ظروف الاعتقال وجعل المؤسسة السجنية فضاء آمنا وصحيا.
وأضاف، في تصريح مماثل، أن الأمر يتعلق أيضا بتقديم خدمات الرعاية الصحية لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية وتمكينهم من حقهم الأساسي في الصحة والتطبيب في احترام تام للمواثيق والنصوص القانونية ذات الصلة في المجال الصحي وحقوق الإنسان.
جدير بالذكر أنه إضافة للقوافل الطبية فإن مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تعمل على الإدماج السوسيو اقتصادي للسجناء السابقين، وفي هذا الإطار ومن خلال شراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية التي يترأسها عامل إقليم صفرو تم رصد مبلغ 500 ألف درهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل مواكبة ودعم المشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين من أجل إدماجهم في الوسط السوسيو اقتصادي وتمويل المشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى