خط جديد بين القنيطرة ومراكش : المغرب يمضي قدماً في مشروع القطار فائق السرعة

playstore

خط جديد بين القنيطرة ومراكش : المغرب يمضي قدماً في مشروع القطار فائق السرعة : كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي يومه الخميس 10 أكتوبر عن نتائج مناقصة تتعلق بالحزمة الخامسة من أعمال الهندسة المدنية لمشروع القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش. وقع اختيار الشركة المشغلة للسكك الحديدية على الفرع المغربي للمجموعة الفرنسية كولاس، وهي شركة الأشغال الكبرى للطرق (GTR)، التي قدمت العرض الأقل تكلفة بقيمة 2.21 مليار درهم.

تفوق عرض GTR على عروض الشركتين الصينيتين China Overseas Engineering (2.25 مليار درهم) و China Gezhouba (2.37 مليار درهم)، وكذلك على عرض تحالف SNCE-CAPEP-Seprob (2.6 مليار درهم).

جدير بالذكر أن أعمال الهندسة المدنية لخط القطار فائق السرعة قد تم تقسيمها إلى 7 حزم، تم إسناد 5 منها حتى الآن. بالإضافة إلى الحزمة التي فازت بها الشركة التابعة لكولاس الفرنسية، فازت الشركة المغربية TGCC بحزمة بقيمة 2.83 مليار درهم، وثلاث شركات صينية هي CRCC 20 (2.83 مليار درهم)، و China Railway No. 04 Engineering (3.4 مليار درهم)، و Shandong Hi-Speed Engineering-Construction (4.5 مليار درهم).

يشمل مشروع القطار فائق السرعة عدة مكونات: خط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، وصلات الربط مع الخطوط القائمة، تطوير المحطات، الخط التقليدي القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، المنشآت الطرفية، قواعد الصيانة وورشة صيانة القطارات.

أما بالنسبة لمسار خط القطار فائق السرعة، فمن المتوقع أن يربط بين قاعدة الصيانة في القنيطرة شمال نفق الرباط، ثم بين عين عتيق وزناتة، وأخيراً من نقطة التفرع في زناتة إلى مراكش، مروراً بالمركز الجديد في النواصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى